أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

حالات تسمم جديدة بسمك البالون في طرطوس.. وتحذيرات من بيعه في الأسواق

by Athr Press G

خاص || أثر برس تسممت عائلة مؤلفة من عدة أشخاص في مدينة طرطوس، جراء تناولها سمك البالون السام أو “النفيخة” باللهجة العامية، رغم التحذير من تناوله.

وقال مدير منظومة الإسعاف ومسؤول التسممات في مديرية صحة طرطوس الدكتور فراس حسامو  لـ “أثر” إن عائلة مؤلفة من 3 أشخاص ظهرت عليهم أعراض سمّية بعد تناولهم شرائح سمك (فيليه)، وهي نفس الأعراض التي تظهر بعد تناول سمك البالون.

وأضاف حسامو أن أفراد العائلة وأثناء متابعة حالتهم المرضية عانوا من أعراض عصبية عامة لمدة يومين ومنها اضطراب في التوازن، اضطراب وألم بطني، وتنميل باللسان والأطراف، مشيراً إلى أن المتابعة تمت في المنزل نتيجة عدم ظهور أعراض لضعف العضلة التنفسية والتي تستوجب إدخالهم المستشفى.

وأكد حسامو أنه منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه لم يسجل في مستشفيات المحافظة أي حالات تسمم لمواطنين جراء تناولهم سمك البالون، مقارنة مع العام الماضي فقد تسممت عائلة مؤلفة من 3 أشخاص حيث توفي أحد أفراد العائلة وأُسعف الآخران إلى المستشفى.

وحذّر حسامو عبر “أثر” من تناول سمك البالون وبيعه في الأسواق، بسبب السمية الشديدة الموجودة به والتي من الممكن أن تكون قاتلة، موضحاً أن المادة السمية الموجودة في سمك البالون تعتبر أقوى من مادة الزرنيخ بـ10 آلاف مرة، ولا يوجد أي دواء معاكس لها إذ كل 0.75 ملغ من هذه المادة قادرة على قتل شخص بوزن 70 كلغ، أما إذا كانت قليلة السمية فتتم معالجة المريض بالمستشفى حصراً عن طريق دعم هوائي باكر للقلب، وإفراغ المعدة من السوائل.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً