أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

حاكم مصرف سوريا المركزي: طرح شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي مع بداية 2019

by Athr Press H

أكد حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، أن التعليمات التنفيذية لطرح شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي أصبحت جاهزة، وسيتم البدء بالطرح مع بداية 2019.

وذكرت صحيفة “تشرين” السورية، أن قرفول شدد على أهمية شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي كأداة مهمة لجذب المدخرات بالقطع الأجنبي وإعادة توظيفها عبر القطاع المصرفي، لافتاً إلى العائد المنافس الذي منحه مصرف المركزي للمصارف لقاء الاكتتاب بشهادات الإيداع، ما يشجع المصارف على استقطاب الودائع.

وفي 4 من شهر كانون الأول الحالي، أكد قرفول جاهزية المركزي لطرح شهادات الإيداع بالقطع الأجنبي خلال أسبوع، وذلك خلال اجتماع رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مع مديري المصارف العامة.

وقبل يومين، أوضح قرفول خلال لقائه مع مديري المصارف العامة، أن شهادات الإيداع الأجنبية سيتبعها إصدار شهادات إيداع بالليرة السورية، إلى جانب إصدار الصكوك الإسلامية، وفق ما أوردته صحف “الوطن” السورية.

ووعد حاكم المركزي أيضاً بمراجعة جميع القرارات الناظمة للعمل المصرفي، ولا سيما تحريك أسعار الفائدة للوصول إلى الأسعار التوازنية التي تعكس حالة العرض والطلب.

وشهادة الإيداع هي عبارة عن ورقة مالية تتضمن أن يقوم المصرف المركزي بالاقتراض ممن لديهم مدخرات، وبالتالي هي وسيلة لجذب مدخرات الناس إلى المصرف بحسب قيمة الشهادة التي يحددها.

اقرأ أيضاً