أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

حاكم مصرف سوريا المركزي: فئة الـ 2000 ليرة أصبحت ضرورة

by Athr Press H

أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام، طرح عملة نقدية جديدة من فئة 2000 ليرة بدءاً من اليوم، في دمشق وعدد من المحافظات.

وأشار حاكم مصرف سورية المركزي عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك حول طرح فئة الـ 2000 ل.س، أن السنوات الماضية شهدت ارتفاعات كبيرة بالأسعار ما زاد من سرعة تداول النقود الورقية وتلفها، فتطلب الأمر طرح أوراق نقدية مختلفة والعمل على أدوات دفع إلكتروني مناسبة.

وبيّن درغام، أن معالجة هذه أسباب أدت إلى طرح ورقة نقدية من فئة 2000 ليرة، والتي تعتبر ضرورة لمعالجة ارتفاع حدث بالسنوات السابقة ولن يؤثر على السياسة النقدية الحالية، موضحاً أن خير دليل على ذلك أنه لم تطرح هذه الفئة المصدرة عام 2015 إلا بعد التأكد من استقرار مستمر منذ عام تقريباً.

وشدّد على أن الفضل الأول والأخير بأي استقرار نقدي هو للسوريين أنفسهم، الذين أثبتوا أن عدم الإنجرار وراء الشائعات والتهويل هو السبيل الوحيد لتحقيق تنمية مقبولة وزيادة الإمكانات المتاحة، مبيناً أن طرح هذه الفئة نتيجة طبيعية لامتصاص ارتفاعات سابقة، يعاني منها السوريين في كمية نقود كبيرة يضطرون لها في تعاملاتهم اليومية.

ونوّه درغا إلى الأمل من خلال الخطوات الهادئة والواثقة التي يقوم بها “المصرف المركزي” بالتنسيق مع الحكومة، بألا يقتصر الاستقرار على سعر الصرف وإنما أن يكون استقراراً مؤكداً في أسعار السلع والخدمات.

عملة نقدية جديدة فئة الـ 2000 ليرة

في مقابل ذلك، ضجت صفحات التواصل الاجتماعي بسيل من الانتقادات من قبل المواطنين لطرح هذه الفئة النقدية، معتبرين ذلك انتقاصاً من قيمة الليرة السورية وعاملاً في انخفاض سعرها مقابل الدولار، وأنه سيؤدي لارتفاع الأسعار في الأسواق.

اقرأ أيضاً