أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

حاكم المركزي يعد بمفاجآت.. والمركزي يخفض سعر الحوالات 56 ليرة

by Athr Press H

أعلن مصرف سوريا المركزي اليوم الاثنين عن تخفيض سعر صرف الحوالات المالية إلى 434 ليرة سورية، حيث هبط السعر 56 ليرة عن أمس الذي سجل 490 ليرة.

ويواصل سعر صرف الحوالات هبوطه المتوالي منذ الشهر الماضي، حيث تراجع سعر صرفها  12 ليرة خلال الفترة الواقعة بين 4 و18 الشهر الجاري، منخفضاً من 508 ليرة، إلى 496 ليرة .

تخفيض الحوالات تزامن مع انخفاض كبير في سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار في السوق السوداء، إذ تراوح سعر صرف الدولار في السوق السوداء ما بين 430 و440 ليرة باستثناء دمشق حيث سجل أعلى سعر عند 445 ليرة، ما يعني أن سعر صرف الدولار خسر نحو 100 ليرة في السوق الموازية خلال الأشهر القليلة الماضية عندما كان يتدوال قرب 540 ليرة.

وأكد حاكم مصرف سوريا المركزي دريد درغام في وقت سابق أنه مستمر في ضبط حركة الحوالات والتصريف لضمان مرور موجة المضاربات على سعر الليرة السورية لرفع سعرها بشكل سريع ومقصود لإعادة أجواء التقلبات التي كان يستفيد منها المضاربون بشكل أساسي على حساب المواطن، واعداً بمفاجآت في سعر الصرف.

وأوضح درغام أن المصرف المركزي يهدف لاستقرار سعر الصرف حول مستويات توازنية بانت ملامحها خلال مسيرة تجاوزت السنة، مبيناً تخوفه من عمليات المضاربة بالأسواق.

ويبقى ما يهم الناس متى سينعكس هذا التراجع على انخفاض أسعار المواد الأساسية، وتحسن الوضع الاقتصادي والمعيشي لهم.

اقرأ أيضاً