أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

حافلات وردية للنساء فقط.. أين؟

by Athr Press B

أطلقت سلطات مالاتيا في جنوب شرقي تركيا، حافلات ترام مخصصة للنساء فقط.

حيث قال ممثل مكتب رئيس بلدية مالاتيا: “بدأت الحافلات بالعمل بناء على طلب من النساء أنفسهن، اللواتي فضلن هذه الطريقة للتنقل لأنها مريحة أكثر”.

وأوضح أن حافلات الترام مغطاة باللون الوردي مع صورة البابونج، فضلاً عن أن سائقي الحافلات هم أيضاً نساء.

فيما تسبب الابتكار المذكور في احتجاج عام كبير من الناس في تركيا، واستناداً إلى التقارير المتعلقة بالشبكات الاجتماعية، كانت بعض النساء سعيدات باتخاذ شكل النقل الجديد، معتقدين أنهم يشعرون بالأمان بدون الرجال، أما الآخرون فيعتبرون أن مبادرات السلطات هذه تعدي على مبادئ الدولة العلمانية، وهي خطوة نحو تقسيم الناس.

بدوره نائب البرلمان التركي من الحزب الجمهوري الشعبي المعارض، الذي يمثل مالاتيا، فيلي أقبابا، انتقد قرار سلطات المدينة، مؤكداً أن تركيا اعتمدت في عام 1926 قانونا بشأن المساواة بين الرجل والمرأة

وقال أقبابا للصحفيين “ماذا عن النساء اللواتي لا يرغبن في ركوب هذه العربات؟ وسوف يتم الضغط عليهم الآن إذا كن يجلسن في وسائل النقل المعتاد؟ وهذا تمييز حقيقي على أساس نوع الجنس”، مطالباً النساء الاحتجاج على ذلك “.

يشار إلى أنه في وقت سابق اعترضت المعارضة التركية مراراً على مبادرات حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يرمي فيه ممثلو جمهورية تركيا إلى إضفاء الصبغة الإسلامية على البلاد والتخلي عن المبادئ العلمانية.

اقرأ أيضاً