أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

جولة محادثات أستانة القادمة على الأبواب

by Athr Press M

أعلن سفير سوريا في موسكو، رياض حداد، عن موعد الجولة الخامسة من محادثات أستانة بين الحكومة السورية وفصائل المعارضة السورية. وقال حداد “إن سوريا تلقت دعوة للمشاركة في محادثات أستانة، التي ستجري في 12 و 13 من الشهر الحالي”.
وكان نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، أعلن، أمس، أن “لقاء الدول الضامنة للهدنة في سوريا في أستانة يمكن أن يعقد منتصف الشهر الجاري”.
ويتزامن ذلك مع زيارة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، إلى موسكو لبحث الحل السياسي ومناطق “تخفيف التوتر” في سوريا مع المسؤولين الروس. وقالت الخارجية التركية، في بيان لها، إن “المناطق تشمل كامل محافظة إدلب، وأجزاء من محافظات اللاذقية وحلب وحماة وحمص ودمشق (الغوطة الشرقية)، ودرعا والقنيطرة.”
وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية، الأربعاء الماضي، إنه “إلى حد كبير لا أريد أن تنفصل هذه المناطق بشكل ما عن سوريا، بل على العكس من ذلك، أتطلع إلى أن يحدث تواصل بين الحكومة وبين الجهات التي ستسيطر على هذه المناطق في حال كان فيها سلام، ويجب أن يكون التفاعل والتعاون ولو بشكل بدائي”.

وكانت الجولة الرابعة من محادثات أستانة، في 4 أيار الماضي، انتهت بتوقيع الدول الراعية للمحادثات (روسيا وإيران وتركيا) مذكرة تفاهم لـ “تخفيف التوتر”، ضمن أربع مناطق في سوريا.

اقرأ أيضاً