أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

قريباً.. لن تحتاج إلى جواز السفر أو أوراق ثبوتية أثناء سفرك

by Athr Press H

أطلق المنتدى الاقتصادي العالمي نظام جديد سيغير من مستقبل السفر الجوي العالمي، حيث سيتيح النظام الجديد السفر دون الحاجة إلى جواز سفر أو أوراق، مما يخفف الضغط على المطارات التي ستواجه أعداداً أكبر من المسافرين في السنوات القادمة.

وذكرت وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن الخبراء يختبرون النظام الجديد للسفر دون جواز السفر أو أي أوراق ومستندات إضافية، موضحةً أنه سيتمكن المسافرون المسجلون في النسخة التجريبية من السفر بين كندا وهولندا باستخدام هواتفهم المحمولة بدلاً من جواز السفر.

حيث ستخزن بيانات الهوية الخاصة بالركاب الذين يصلون إلى المطارات، المفَعلة لهذا النظام على هواتفهم المحمولة، بدلاً من رقاقة جواز السفر، في حين سترسل المعلومات ذات الصلة إلى شركات الطيران وسلطات الحدود وغيرها قبل وصول الركاب إلى المطار.

وسيقوم المسافر بتقديم موافقة فردية في كل مرة يتم فيها إرسال البيانات، مما يمنح المسافرين مزيداً من التحكم في بياناتهم الشخصية أكثر من نظام جواز السفر الحالي.

ومن خلال استخدام التكنولوجيا الحيوية كالبصمات أو صورة الوجه يمكن للمسافرين الاستمتاع بحركة أسهل، بعيدة عن التعاملات الورقية من المطار المتواجدين فيه وصولاً إلى الطائرات أو إلى وجهاتهم.

واختبار هذا النظام سيمتد على مدار العام الحالي 2019، ومن المتوقع أن تُنَفذ أول رحلة موثقة رقمياً خلال العام القادم.

وهناك عدة محاولات للاستغناء عن الأوراق والمستندات أثناء السفر، حيث أتاح تطبيق “تيلغرام” ميزة خلال العام الفائت، تسمى “جواز السفر” لمستخدميه، وتساعد الميزة في مشاركة نسخ رقمية من هويته الحقيقية ومستنداته المالية بشكل آمن من الخدمات المدعومة من التطبيق، مثل المصارف والشركات المزودة لخدمات الإنترنت والمحمول.

اقرأ أيضاً