أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

فرع ريف دمشق للهجرة والجوازات يوضح التسهيلات الجديدة للحصول على جواز السفر

by Athr Press G

ازدادت التساؤلات المتعلقة بإجراءات الحصول على جواز السفر في ظل الإجراءات والتعليمات التي تصدر تباعاً لتسهيل حصول المواطنين على هذه الوثائق.

وقال رئيس فرع ريف دمشق للهجرة والجوازات العقيد أنور الديري، لصحيفة “تشرين” عن تلك التسهيلات، إنه تم إحداث بوابة أحوال مدنية لتزويد المواطن بوثائق الأحوال المدنية كالبيان العائلي وإخراج القيد ما أراح المواطن من عناء الذهاب إلى دوائر السجل المدني وخفف الضغط عنها.

وبين أيضاً أنه لدى الفرع كوة للمصرف التجاري لتسديد الرسوم المترتبة على المواطنين سواء أكانوا داخل سورية أم خارجها وأن هذا وفر على المواطنين الذهاب لأي فرع للمصرف التجاري لتسديد الرسوم وتالياً أصبح في إمكان المواطن وخلال 10 دقائق إنجاز معاملته بالكامل من دون الحاجة للذهاب لأي مكان آخر.

وبين أن فرع ريف دمشق للهجرة والجوازات ليس مكانياً، وإنما يستقبل جميع المواطنين سواء كانوا من ريف دمشق أو حلب أو اللاذقية أو أي محافظة أخرى، مشيراً إلى أن المواطن له الحرية في أن يقدم طلب الحصول على جواز السفر في أي مكان موجود فيه أو قريب منه.

وقال: يومياً تأتينا طلبات للحصول على جواز سفر منها ما هو مستعجل ويحصل عليه المواطن خلال نصف ساعة أو غير المستعجل أو العادي ويحصل عليه خلال 7أو 8أيام وبالنسبة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 إلى 42 سنة فيحتاجون موافقة شعب تجنيدهم كما يحتاج موظفو الدولة موافقة الجهة التي يعملون لديها وأما المستقيلون فتحذف أسماؤهم عن طريق إدارة الهجرة فرع المحفوظات.

وبالنسبة للمقيمين خارج سورية، فبإمكانهم الحصول على جواز سفرهم برسم مقداره 300 دولار، موضحاً أنه يمكن أن ينوب عن هذا الشخص أحد أقاربه المواطن أو عن طريق وكيل قانوني يصدق من قبل السفارة السورية ويصدق من وزارة الخارجية ويقدم الطلب إلى الفرع المصدّر للجواز.

كما تحدث عن تسهيلات تم تقديمها لمن خرجوا من البلاد بشكل غير نظامي وأصبح وجودهم غير شرعي في الدول الأخرى، حيث بات يمكنهم أن يراجعوا فرع الهجرة ويقدموا كتاب تسوية ضمن فرع الهجرة لكي تصبح مغادرتهم نظامية، متمنياً على المواطن أن يكون هو دليل نفسه في القيام بأي معاملة حتى لا يتعرض لأي عملية ابتزاز أو يكون فريسة لأحدهم.

أثر برس

اقرأ أيضاً