أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

جنوب دمشق.. أهالي التضامن يبدؤون بالعودة التدريجية لمنازلهم

by Athr Press G

خاص || أثر برس أعلنت محافظة دمشق عن بدء عملية إعادة الأهالي الذين هجروا من بيوتهم في منطقة التضامن جنوب دمشق، حيث جاء في منشور المحافظة عبر صفحتها الرسمية وأكد خلاله محافظ دمشق المهندس عادل العلبي أن جهوداً كبير تبذل لتسهيل واستمرار عودة الأهالي إلى المنازل الصالحة للسكن.

وبحسب ما جاء في المنشور، بين المحافظ أن العودة إلى حي التضامن ستتم بشكل تدريجي ومنظم بالتوازي مع إعادة تدريجية للخدمات من شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي حيث تم مؤخراً إزالة الأنقاض والأتربة من عدد من الشوارع في الحارات المؤهلة أبنيتها للسكن.

ولفت إلى أنه تم الاتفاق على أن يكون دخول الأهالي الذين حصلوا على موافقات من الجهات المختصة بمعدل 50 عائلة يومياً ضمن المنطقة الواحدة وابتداء منذ الأمس الأحد.

بدوره، قال مصدر في محافظة دمشق لموقع “أثر برس” أنه تم البدء بعملية تسليم المنازل لأصحابها، مبيناً أن عدد الأسماء الذين حصلوا على موافقات للعودة 500 اسم حالياً، سيعود بشكل يومي 50 اسم.

وأوضح المصدر أن عملية العودة وتسليم المنازل ستتم بعد التوقيع من قبل أصحاب المنازل على تعهد يتضمن إقرار صاحب العلاقة باستلام عقاره مع كتابة العنوان والتاريخ والتوقيع على تعهده لاستصدار ترخيص ترميم للعقار عن طريق بلدية الميدان قبل القيام بأي عملية ترميم بما في ذلك تركيب عداد مياه وكهرباء وذلك للحصول على مواد البناء والترميم بشكل مرخص.

كما يشمل التعهد، قيام صاحب العقار بإزالة الأنقاض وترحيلها خلال مدة 60 يوم من تاريخ استلامه العقار، وإصداره براءة ذمة من مؤسسات الكهرباء والمياه والهاتف والمالية ومحافظة دمشق.

ويحتوي التعهد على قيام صاحب العقار بالإقامة به أو التصرف به بشكل قانوني سواء بيع العقار أو تأجيره وعلى مسؤولية صاحب العقار الشخصية دون تحمل أي جهة حكومية لمسؤولية تبعات السلامة الإنشائية للعقار.

جدير بالذكر أن ورشات محافظة دمشق عملت على إزالة الأنقاض والأتربة من عدد من الشوارع في الحارات المؤهلة أبنيتها للسكن، مشيراً إلى قيام وحدات الهندسة في الجيش السوري بالعمل على إزالة الألغام خلال الأشهر الماضية.

علي خزنه – دمشق

 

اقرأ أيضاً