أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

جنرال أمريكي: غزو روسيا لأوكرانيا قد يمتد إلى سوريا

by Athr Press Z

أكد الجنرال الأمريكي إريك كوريلا، والمرشح لمنصب القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، أن غزو روسيا أوكرانيا سيؤدي إلى حالة عدم استقرار في الشرق الأوسط بما في ذلك سوريا.

وقال الجنرال كوريلا، المرشح لمنصب القائد العام للقيادة المركزية الأمريكية، أمام أعضاء مجلس الشيوخ: “إذا غزت روسيا أوكرانيا، كما يخشى كثيرون، فقد يؤدي ذلك إلى عدم استقرار أوسع في الشرق الأوسط، بما في ذلك سوريا”.

وأضاف: “أعتقد أن الغزو الروسي لأوكرانيا يمكن أن يمتد إلى سوريا، حيث تمتلك روسيا قاعدة عسكرية وقوات”، مشيراً إلى: “إذا غزت روسيا أوكرانيا، فلن تترد في لعب دور المفسد في سوريا أيضاً”.

وأكد الجنرال الأمريكي: “الصين توسع قوتها وإنفاقها في منطقة القيادة المركزية، بما في ذلك في البلدان التي تحتاجها الولايات المتحدة لجمع المعلومات الاستخبارية عن الأنشطة المتطرفة في أفغانستان”، منوهاً إلى: “الولايات المتحدة تواجه حقبة جديدة من المنافسة الاستراتيجية مع الصين وروسيا لا تقتصر على منطقة جغرافية واحدة بل تمتد إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية”، لافتاً في الوقت ذاته إلى أن بلاده لا تزال تجد بإيران وقوتها تهديداً لها.

وسُبق أن حذّر العديد من الخبراء والمختصين من تبعات وقوع حرب بين روسيا وحلف “الناتو” في أوكرانيا، مؤكدين أن هذه الحرب سيكون لها تبعات اقتصادية وعسكرية على الشرق الأوسط لا سيما سوريا، حيث سبق أن نشر موقع “المونيتور” الأمريكي مقالاً بعنوان: “يأمل الكرملين أن تكون سوريا شوكة روسيا المستقبلية في خاصرة الناتو الجنوبية”، ونقل عن خبراء روس تأكيدهم على أنهم واثقون من أن حميميم سيصبح مكاناً دائماً لاستعراض القوة، ومهم للدفاع عن ضم شبه جزيرة القرم، وفي صراع محتمل، وسيتم نشر طائرات حلف شمال الأطلسي إلى الحدود الجنوبية من شرق البحر الأبيض المتوسط.

أثر برس 

اقرأ أيضاً