أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

“جميلة” قصة أم سورية يرويها مخرج إيراني من خلال فيلم وثائقي

by Athr Press B

تحدث المخرج الوثائقي الإيراني محمد باقر شاهين، عن وقائع فيلم “جميلة” الحائز على جائزة أفضل فيلم بمهرجان سينما الحقيقة في طهران، والحائز على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان برلين قسم حقوق الإنسان في تلك السنة.

ووفقاً لوكالة “فارس” الإيرانية، فإن شاهين أوضح أنه قام بتصوير فيلم “جميلة” بمنطقة المالكية السورية، عام 2015.

ويروي الفيلم حسب ما قاله المخرج شاهين “قصة أُم تدعى جميلة تضع الحرب غشاء على أعينها وتفقد نظرها بالإضافة إلى الأذى النفسي والجسدي الذي تسببه لها ولعائلتها”.

وحول اختياره لهذه الشخصية تحديداً، قال شاهين: “عند ذهابي إلى سورية خلال بحثي عن فندق، وجدت عدد من الجرحى في إحدى الفنادق، فقمت بالتحدث مع العديد منهم لكن قصة جميلة أثرت في نفسي أكثر من باقي القصص.. وفي زيارتي الثانية إلى سورية ذهبت إلى نفس الفندق لكنني لم أجد جميلة أو أي من هؤلاء الجرحى لأسألهم عن مكانها، بدأت بالبحث عن جميلة حتى وجدتها وقمت بتصوير الفيلم”.

ولفت شاهين إلى أنه أراد أن يقترب من شخصية جميلة وعالمها ويلمس واقعها الذي تعيش فيه، بجميع مراحل الفيلم.

وعن الوقت الذي استغرقه تصوير الفيلم، قال: “لقد سافرت 3 مرات إلى سورية في المرة الأولى والثانية قمت فيها بالتحقيق والكتابة وفي المرة الثالثة أتيت مع فريق العمل واستغرقت 40 جلسة للتصوير”.

وختم المخرج الإيراني كلامه مؤكداً أنه يؤمن بصناعة الأفلام معتبراً أنها “عمل جماعي ولا يمكن لشخص واحد أن يصنع فيلماً كاملا بنفسه، لأن كل شخص من فريق العمل مختص بشيء محدد ولديه وجهة نظره وتجربته الخاصة التي يضيفها على الفيلم”.

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم الإيراني المذكور تصل مدته إلى 30 دقيقة.

أثر برس

اقرأ أيضاً