أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

جمعية اللحامين تتوقع أن تصبح أسعار شرحات الفروج متقاربة مع اللحم الأحمر

by Athr Press H

تجاوز سعر كيلو شرحات الدجاج في أسواق دمشق 6 آلاف ليرة، حيث أكد أمين سر جمعية اللحامين محمود الحايك أن سعر الكيلو وصل إلى 6400 ليرة، الفروج الكامل مذبوح بـ 4000 ل.س، والكاستا 4500 ل.س.

وتوقع الحايك خلال حديث له عبر إذاعة “ميلودي إف إم”، استمرار الارتفاع حتى 7 آلاف ليرة للشرحات، وأن تصبح أسعار الدجاج متقاربة مع اللحم الأحمر لاحقاً إن استمرت مشاكل المربين.

وحددت نشرة تموين دمشق الخميس سعر كيلو الفروج الحي بـ 2300 ليرة، والفروج المذبوح والمنظف 3300 ليرة، والدبوس 3200 ليرة، والوردة 3300 ليرة، والكستا 3400 ليرة، والجوانح 2400 ليرة، والسودة 3100 ليرة، والقوانص 800 ليرة، لكن الأسعار كانت أقل من السوق بفارق واضح.

وفي مطلع شهر حزيران الفائت، أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن المواطن يشتري الفروج حالياً بـ “بلاش”، حيث يباع بأقل من كلفته، ومن الممكن أن يصل سعره في الأيام القادمة إلى 5 آلاف ليرة، معتبراً أن خسائر المربين كبيرة جداً، والكثير منهم تركوا مصلحة التربية كأمات الفروج والبياض، ما يقلل العرض في وقت يزاد فيه الطلب على اللحوم البيضاء مع ارتفاع سعر الحمراء، وبالتالي سيرفع أسعارها.

وسبق أن أكد مدير الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي أسامة حمود، توقف عمل 45% من مداجن القطاع الخاص، نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وخاصة الأعلاف التي تشكل 75% من التكاليف.

وتشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً ملحوظاً في أسعار الدواجن والفروج، ليغدو عصياً على موائد ذوي الدخل المحدود، الذين كانوا يلوذون إليه بديلاً عن اللحم الأحمر الذي ودّع موائدهم منذ وقت طويل بسبب ارتفاع أسعاره.

أثر برس

اقرأ أيضاً