أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

جمعية الصاغة تحذر: ورشة تزوّد الباعة بذهب مغشوش منذ 7 سنوات

by Athr Press H

أكدت الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق، أن عمليات تزوير الذهب مستمرة منذ سبع سنوات وتتم من قبل ورشة متوارية عن الأنظار وهي تزود الباعة بالذهب المغشوش التي تقوم ببيعه بتقديم فاتورة مزورة.

وأوضح رئيس الجمعية غسان جزماتي لصحيفة “الوطن” السورية، أن الورشة تدعي أنها مضطرة للبيع حتى تستعطف الصائغ، كما تمنحه فاتورة مزورة أيضاً، بحيث يكون الوزن المسجل عليها مطابقاً لوزن القطعة الذهبية المغشوشة ما يجعل الصائغ يعتقد أنها نظامية.

كما أشار جزماتي إلى أن أكثر من 20 صائغاً تعرضوا لعمليات نصب وبيع ذهب مغشوش بنفس الطريقة تقريباً خلال الأعوام الـ7 الماضية، حيث يجري بيع قطعة مغشوشة في محل ما، وبعد فترة تصبح الحادثة منسية، ليتم بيع قطعة أخرى بسوق آخر بعيد عن الأول.

وكانت آخر عمليات النصب، بيع عقد ذهب عيار 21 لأحد محلات الصاغة، ليتبيّن أن قفل العقد فقط من الذهب وعليه الدمغة، أما باقي العقد من النحاس المطلي، إضافة إلى أن الفاتورة المقدمة من البائعة هي فاتورة مزوّرة ولا تتضمن ختم الجمعية.

وشدد جزماتي على كافة أصحاب محلات الصاغة، بعدم شراء الذهب إلا بفواتير نظامية وعليها ختم الجمعية، إضافةً إلى مطالبة البائع بهويته لتسجيلها لدى المحل، حتى يسهل القبض عليه إذا تبين أن الذهب مسروق أو مزوّر.

وبدأت الجمعية الحرفية لصياغة الذهب والمجوهرات بدراسة مشروع لإقامة تجمع صناعي، يجمع كل ورش صياغة الذهب في مكان واحد على أن يكون ضمن دمشق، بدلاً من توزعها في عدة مناطق وأحياء.

وارتفع غرام الذهب عيار 21 قيراطاً بمعدل 100 ليرة سورية أمس السبت، حيث تم التسعير بـ16.600 ليرة سورية.

اقرأ أيضاً