أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

جمعية الحرفية: حماية المستهلك تجبرنا للتوقيع على خفض الأسعار

by Athr Press H

أكد رئيس الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي كمال النابلسي أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك تجبر ممثلي الجمعية للتوقيع على خفض الأسعار بالإكراه.

وأشار النابلسي إلى أن الأسعار التي تضعها الوزارة غير منطقية، لأنها لم تراع العديد من المصاريف التي تضاعفت خلال الفترة الماضية، كأجور العمال والمحلات وارتفاع أسعار المازوت والغاز والكهرباء والضرائب.

وبيّن رئيس الجمعية، أن أحد محلات الفلافل المعروفة بدمشق، تم تكليفه بضريبة دخل بلغت 4.180 مليون ليرة سورية عن 3 سنوات، من قبل جهاز الاستعلام الضريبي، وتمت مطالبته بتسديد المبلغ خلال 10 أيام، وللأسف لا تأخذ وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بكل هذه الكلف عند التسعير.

وأكد النابلسي رفض الجمعية تسعيرة سندويشة الفلافل وقبلها المعجنات، مبيناً تقديم دراسة سعرية للتموين لكنها رفضت، ليتم التسعير من خلال تجارب للتصنيع تقوم بها الوزارة في بعض المحلات، مع إهمال العديد من الكلف التي تضاعفت لـ 10 مرات.

وأوضح رئيس الجمعية، أن من التزم بالتسعيرة قام بتخفيض كلفته من خلال تصغير الحجم أو تعديل المكونات، لأن التزامه بتسعيرة التموين ستؤدي إلى الخسارة المؤكدة، مشيراً إلى استعداد الجمعية للوصول إلى تخفيض مقبول للأسعار.

وفيما يتعلق بأسعار الفروج بيّن النابلسي، أنه في حال تم تنفيذ خطة الوزارة مع مربي الدواجن لتثبيت الأسعار خلال الفترة القادمة، فإن الأسعار ستبقى مستقرة ومقبولة لمطاعم الفروج.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك  أصدرت عدة قرارات لخفض أسعار بعض المواد الغذائية، كان آخرها خفض سعر سندويشة الفلافل إلى 150 ليرة.

اقرأ أيضاً