أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

جريدة أمريكية: وجود “إس-400” في تركيا يهدد بكشف أسرار الطائرات الأمريكية الخفية

by Athr Press R

على وقع الخلاف القائم بين الولايات المتحدة وتركيا حول شراء الأخيرة لمنظومة “إس 400” الروسية، نبهت جريدة أمريكية إلى خطورة استخدام مقاتلات “إف-35” الأمريكية في تركيا في حال حصلت الأخيرة على وسائط الدفاع الجوي الروسية.

وقالت “إيرفورس تايمز “: “إن استخدام تركيا لمقاتلات إف-35 إلى جانب منظومات الدفاع الجوي الروسية إس-400 يمكن أن يؤدي إلى كشف أسرار الطائرة الأمريكية (الخفية)، ذلك لأن منظومات إس-400 قد تستخدم لجمع المعلومات عن إف-35 والطائرات الأمريكية الأخرى، ثم تُسلّم هذه المعلومات إلى روسيا”.

فمثلا، يمكن أن يؤدي تحليق طائرات “إف-35” على مقربة مباشرة من منظومة “إس-400” إلى كشف أسرار تكنولوجيا الإخفاء الأمريكية لروسيا.

كما يمكن أن تطلع روسيا على خفايا نظام تمييز الصديق من العدو الذي تُزود به الطائرات الأمريكية لأن تأمين تحليق طائرات “إف-35” التركية في مجال عمل منظومة “إس-400” يستوجب تزويد منظومة الدفاع الجوي الروسية بجهاز الاستفسار الخاص بنظام التمييز الأمريكي، ويمكن أن تتعرض أنظمة أخرى أيضاً لخطر كشف أسرارها.

وبالتالي فإن وصول منظومات “إس-400” إلى تركيا قد يعيق القوات الجوية الأمريكية عن استخدام طائرات “إف-35” في قاعدة إنجرليك الجوية التركية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة كانت قد هددت بالإحجام عن تسليم طائرات “إف-35” إلى تركيا بموجب الصفقة المبرمة في حال تسلمت تركيا وسائط الدفاع الجوي الروسية، وسط مخاوف أمريكية من تعمق العلاقات بين البلدين أكثر مما هي عليه.

 

اقرأ أيضاً