أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

جرحى مدنيون بانهيار نفق أجبرتهم “قسد” على حفره

by Athr Press Z

جُرح عمال مدنيون وقضى عنصر من “قوات سوريا الديمقراطية” إثر انهيار أحد الأنفاق التي تحفرها “قسد” بمدينة رأس العين في ريف الحسكة الشمالي الغربي.

وأفاد موقع “هاشتاغ سوريا” بأن النفق الذي انهار تسبب بمقتل عنصر من “قسد” كان يشرف على عمل نازحين مدنيين من مخيمات ريف الحسكة، ويجبرهم على حفر أنفاق لها في مناطق الشريط الحدودي، مشيراً إلى أن  ٦ من النازحين نقلوا إلى المشفى الوطني في مدينة رأس العين، اثنين منهم في حالة حرجة.

وأضاف “هاشتاغ سوريا” أن  “قسد” تعتمد في حفر الأنفاق في ريف الحسكة الشمالي الغربي على توظيفها للنازحين المقيمين في “مخيم المبروكة”، وذلك لقاء مبلغ مادي، ما يدفع النازحين الموجودين في مخيمات ريف الحسكة إلى القبول بحفر الأنفاق بسبب معاناتهم من سوء الأوضاع المعيشية في المخيمات التي يقطنوها والتي تديرها “قوات سوريا الديمقراطية”، خصوصاً في ظل عدم وصول المساعدات الإنسانية إليهم.

وأكد الموقع وفقاً لمصادره أن “قسد” تفرض شروطاً أمنية صعبة على المدنيين في حال رغبتهم بالعمل خارج الأنفاق، كما أنها تقوم بنقلهم بواسطة حافلات لا يسمح لهم بمغادرتها إطلاقاً.

أما الهدف من حفر هذه الأنفاق، فأكد الموقع أن “قسد” تقوم بحفرها بحجة تخوفها من عملية عسكرية محتملة للقوات التركية ضدها.

يذكر أن “قسد” جمعت المدنيين في مخيمات ريف الحسكة وأجبرتهم على ترك بيوتهم بذريعة عمليات القضاء على “داعش”، وتعاني جميع هذه المخيمات من أوضاع إنسانية مأساوية إضافة إلى سوء الأوضاع الأمنية، حيث تستلم قوات “الأسايش” الكردية مسؤولية حفظ الأمن في هذه المخيمات.

اقرأ أيضاً