أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

جدّة.. تصريحات لمعاون وزير الخارجية عقب انتهاء جلسات كبار المسؤولين

by Athr Press A

انتهت مساء اليوم جلسات اجتماع المندوبين وكبار المسؤولين التحضيرية بشقها السياسي في جدة، تمهيداً لاجتماع وزراء الخارجية العرب المقرر إجراؤه غداً الأربعاء، إذ سيتم اعتماد مشروع جدول أعمال مجلس جامعة الدول العربية في مستوى القمة التي ستُعقد الجمعة المقبلة.

وقال معاون وزير الخارجية أيمن سوسان في تصريح صحفي عقب انتهاء الجلسات: “تم استكمال مناقشة مشاريع القرارات المدرجة على جدول الأعمال والتي تحاكي معظم القضايا الموجودة على الساحة العربية وغداً سيتم عرضها في اجتماع وزراء الخارجية”، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا” الرسميّة.

وأوضح سوسان، أنّ “العمل العربي المشترك هو الطريق الوحيد من أجل تحسين الموقف العربي والدفاع عن مصالحنا وحقوقنا ومن أجل مواجهة التحديات الماثلة أمامنا من أجل توفير الرخاء للمواطنين في كل دولنا العربية”.

وأضاف: “هذا عصر التكتلات فإذا لم نستطع أن نعي ذلك فإن النتائج لن تكون جيدة وهناك وعي عربي كبير وإدراك عميق بأهمية تحسين الموقف العربي”.

وعن قمة المناخ قال معاون وزير الخارجية: “تم الحديث عن هذه المسألة وهناك حماسة كبيرة لدى الجميع تؤكد على أهمية ذلك، لوجود تهديدات من هذا التغير المناخي، قد لا نشعر بها اليوم، لكن يجب أن ندركها حتى لا نعاني و نتألم من هذا الموضوع، وهناك إدراك من الجميع لهذا الخطر”.

وفي شأن تنظيم “القمة العربية” في جدّة، أشار سوسان إلى أنّ “التنظيم جيد على الأصعدة كافة ولا سيما طريقة إدارة الاجتماعات، فمندوب المملكة العربية السعودية الذي تترأس بلاده اجتماعات القمة أدار الجلسات اليوم بكل حكمة وصبر في بعض الأحيان”.

وانطلقت الأحد الفائت أعمال اجتماع كبار المسؤولين للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لأعمال القمة العربية المقرر إجراؤها بالسعودية في الـ19 من أيار الجاري، وذلك بعد أن عادت سوريا إلى الجامعة العربية.

وعُقد أمس اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري، في مدينة جدة السعوديّة بمشاركة الوفد السوري، دعا فيه وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل للاستثمار في سوريا في ظل وجود فرص واعدة وقوانين جديدة جاذبة للاستثمار، مؤكداً أنّ “سوريا جاهزة للتباحث في سبل التنمية المشتركة الثنائية ومتعددة الأطراف بما يحقق الفائدة لشعوبنا العربية”.

ووصل وفد سوري رسمي مساء أمس إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، ضم كلاً من وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد ووزير الإعلام الدكتور بطرس الحلاق ومعاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان، ومدير مكتب وزير الخارجية جمال نجيب”، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا” الرسميّة.

وأشارت إلى أنه “كان في استقبال الوفد السوري الوزير المفوض من وزارة الخارجية السعودية مازن بن حمد الحملي والسفير سلمان المطيري من إدارة المراسم في وزارة الخارجية السعودية”.

وقال وزير الخارجية فيصل المقداد في تصريح صحفي لدى وصوله إلى مطار جدة: “عنوان هذه القمة العمل العربي المشترك ونتطلع إلى المستقبل”.
وأضاف: “نعبر عن سعادتنا بوجودنا في المملكة العربية السعودية، ونتمنى لهذه القمة كل النجاح ونحن هنا لنعمل مع أشقائنا العرب على تحديد المعطيات لمواجهة التحديات التي نتعرض لها جميعاً”.

وأكد الوزير المقداد قائلاً: “هذه فرصة جديدة لنا لنقول لأشقائنا العرب إننا لا ننظر إلى الماضي وإنما إلى المستقبل، هناك كثيرٌ من التحديات التي يجب أن نناقشها ونحشد قوانا العربية لمواجهتها ومنها قضية الصراع العربي الإسرائيلي ومسألة المناخ”.

أثر برس

اقرأ أيضاً