أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

جراء العاصفة.. انهيار جزئي للمرة الرابعة في عقار قديم في جبلة الأثرية

by Athr Press G

خاص || أثر برس أدت العاصفة القوية التي شهدتها محافظة اللاذقية إلى انهيار جزء من مبنى قديم يقع في مدينة جبلة القديمة المصنفة بالأثرية بحسب منظمة “يونيسكو”.

وقالت رئيسة المكتب الفني لحماية مدينة جبلة القديمة المهندسة إسراء ليلى لـ”أثر برس”: ليست هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها انهيار في العقار ١٢٩-١٣٠ الكائن في حي الصليّب في مدينة جبلة القديمة، وإنما هو الانهيار الرابع.

وأضافت ليلى: تعرض العقار ١٢٩ للانهيار الجزئي على مراحل متتالية، ففي العام الماضي انهار جزء من سقف العقار، وفي العام الذي سبقه انهار جزء من الجدار الجنوبي، وخلال العاصفة الأخيرة انهار الجدار الرملي الشمالي على الجادة، بدون وقوع أي أضرار.

وبينت ليلى أنه في كل انهيار كان جيران العقار يلتزمون الصمت ولا يبادرون إلى تبليغ مجلس المدينة أو مديرية الآثار بالانهيارات الجزئية الحاصلة، مضيفة: “عدم إعلامنا بالأمر كان يجعل المشكلة قائمة بدون معالجة فورية”.

وأكدت ليلى أنها قامت صباح اليوم بمعاينة العقار هي ومندوب عن مديرية الآثار، وقد تبين لدى الكشف انهيار الجدار الرملي الشمالي على الجادة ما جعل الجيران يقومون بإزاحة الحجارة إلى طرف الجادة ليتمكن الأهالي من العبور، مشيرة إلى أن البناء قديم ومهجور منذ سنوات طويلة بحسب إفادات الجيران.

واردفت ليلى: كان ينبغي على الجيران المبادرة للإبلاغ عن الانهيارات الحاصلة في العقار منذ بداية تعرضه للانهيارات الجزئي وذلك حرصاً على سلامتهم وسلامة المارة، مبينةً أن ما تبقى من العقار يشكل خطراً كبيراً على الجيران، إذ يوجد غرفة وفوقها غرفة، وانهيارها سيكون على الشارع ما يستوجب معالجة فورية.

وأشارت ليلى إلى أن عدد من الجيران سيتوجهون غداً إلى مجلس المدينة لتقديم شكوى، ليصار بعدها إلى إرسال تقرير سلامة إنشائية حول العقار للمحافظ لتتم إزالة العقار حرصاً على سلامة الأهالي.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً