أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

لرفع تصنيف جامعة دمشق.. قرار بمنح مكافآت للنشر الخارجي تصل لمليون ليرة

by Athr Press H

قرر مجلس جامعة دمشق منح مكافآت مجزية للنشر الخارجي تتراوح بين 500 ألف ومليون ليرة لأي بحث يتم نشره في المجلات الخارجية، وخاصةً أن النشر الخارجي يُعتبر من أساسيات رفع تصنيف الجامعة.

وسيتم اعتماد القرار بشكلٍ رسمي خلال أيام على أن يشمل طلبة الدراسات العليا والأساتذة، ويعود ذلك حسب قوة المجلة، على أن يُصرف من ميزانية البحث العلمي.

وجاء الحديث عن هذا القرار خلال المؤتمر السنوي الأربعين للاتحاد الوطني لطلبة سوريا فرع جامعة دمشق، حيث تمت مناقشة الواقع التنظيمي والنقابي وسبل تطوير العملية التعليمية والبحثية.

وأكد رئيس جامعة دمشق محمد أسامة الجبان، خلال المؤتمر أن الجامعة بصدد اعتماد دليل جديد للقيد والتسجيل في الدكتوراه، منوهاً بأهميته في إضافة علامات جديدة أثناء وضع العلامة النهائية وفق الأنظمة والقوانين المعتمدة.

وبيّن د.الجبان أن الجامعة تشجع النشر العلمي الخارجي لطلاب الدراسات العليا وتوليه أهمية كبيرة، وذلك لدوره في رفع تصنيف الجامعة عالمياً، لكنها لا تضعه عقبة أو شرطاً للتسجيل بل نقاط للتميز، لافتاً إلى أن الجامعة خصصت مكافآت مالية جيدة للطلاب الذين ينشرون في الدوريات العالمية.

وتصدّرت جامعة دمشق صدارة الترتيب الجديد للجامعات السورية الحكومية حسب آخر تحديث لموقع webmetrics لعـام 2022، بتحسنٍ ملحوظ بواقع(3310) نقطة.

وكانت وزارة التعليم العالي قد أصدرت توجيهاً للجامعات السورية، تطالب بتحسين تصنيفها وترتيبها على مستوى مختلف الجامعات العالمية، من خلال إغناء المحتوى العلمي للمواقع الإلكترونية ووضع معايير تسهم في تحسين الترتيب.

ويعد تصنيف “webometrics” العالمي للجامعات، الوحيد الذي يشمل الجامعات السورية، وهو تابع للمركز الوطني للبحوث في مدريد-إسبانيا، ويصدر مرتين سنوياً في كانون الثاني وتموز.

ويعتمد تصنيف العالمي للجامعات على 4 معايير مهنية في الترتيب، وهي حجم الموقع بنسبة 20%، والملفات الإلكترونية 15%، والأبحاث العلمية المنشورة تحت نطاق موقع الجامعة 15%، والروابط والظهور عن طريق محركات البحث 50%.

أثر برس

اقرأ أيضاً