أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

جامعة دمشق تصدر التعليمات الخاصة بإجراءات السكن في المدينة الجامعية وقرار يتعلق بعدد الشواغر

by Athr Press G

خاص || أثر برس أصدرت جامعة دمشق التعليمات الخاصة بآلية وإجراءات السكن في مدينة باسل الأسد الجامعية للعام الدراسي 2019 – 2020 .

وأكد مدير المدينة الجامعية في جامعة دمشق أحمد واصل لـ”أثر برس”، أن الإدارة تعمل مع بداية كل عام دراسي على وضع خطة لاستقبال الطلاب تستند في تفاصيلها الأولى على عدد الطلاب القاطنين في العام الماضي والذين هم مستمرون حيث يعودون إلى غرفهم نفسها، مع التأكيد على قبول جميع الطلاب الحديثين الذين قُبلوا في الجامعة وشواغرهم جاهزة.

وأشار واصل إلى أنه من المتوقع أن يكون العدد النهائي هذا العام أقل من الأعوام السابقة، حيث أن الضغط هذا العام أقل مما كان عليه سابقاً، وبناءً على ذلك تم تخفيض عدد الطلاب في الغرفة الواحدة بنسبة شاغرين قياساً عما كانت عليه الأمور في العام الفائت.

شروط السكن:

ومن الشروط التي اتخذتها الإدارة لهذا العام، أن يكون وضع الطالب نظامي في جامعته “راسب أو منقول”، وأن يكون الطالب بحاجة للسكن ويستفيد منه، إضافة إلى التشديد على منع التلاعب بالإيصالات وتغيير الأسماء بعد الحصول على الإيصال.

كما تمت زيادة عدد المخصصات لأبناء وذوي ضحايا الحرب في الوحدات السكنية، وفيما يتعلق بطلاب السنوات الأخيرة الراسبين أصدرت الإدارة قرار بإسكان كل طالب لديه أكثر من خمس مقررات، بينما الطلاب الراسبين ممن لديهم أقل من خمسة مقررات يتم إسكانهم في حال توفر شواغر بعد إسكان الطلاب الحديثين والطلاب القدامى.

وتم اتخاذ قرار باستضافة شاغر في الغرفة بعد موافقة الطلاب المقيمين في هذه الغرفة على الاستضافة، لافتاً إلى أن قبول طلاب التعليم المفتوح في السكن يتم خلال فترة تقديمهم لامتحاناتهم الجامعية فقط، ويستثنى من هذا القرار أبناء وذوي ضحايا الحرب بحيث يتم إسكانهم “تعليم عام أو موازي أو مفتوح”.

تعليمات جديدة..

وحول التعليمات الجديدة للسكن الجامعي لفت مدير المدينة الجامعية إلى أنه يتم نشر كل ما يتعلق بالسكن الجامعي من تأجيل أو تمديد وغيره حتى يكون الطالب على معرفة بما يحدث، وهذه التعليمات بحسب إدارة السكن الجامعي تتعلق بوضع إعلانات حول اجراءات السكن بشكل تفصيلي لكل فئة طلابية والخطوات التي يجب أن يقوم بها الطالب، والمراحل التي يتبعها لكي يحصل على السكن وفقاً لوضعه الدراسي، والهدف منها أن يتعرف الطالب على أدق التفاصيل المتعلقة بالسكن، فعلى سبيل المثال هناك إعلان خاص بطلاب السنة التحضيرية وإعلان خاص بالطلاب الحديثين وإعلان خاص بالطلاب القدامى والطلاب القاطنين والطلاب غير القاطنين والقادمين من غير جامعة وهكذا لكل منهم آلية خاصة به.‏

كما كشف واصل، عن بعض التعليمات التي اتخذتها الإدارة مؤخراً ومنها “منع مبيت الأقارب والأطفال في السكن الجامعي” وفي حال مخالفة الطالب لهذا القرار يتم إنذاره للمرة الأولى وفي حال تكرار المخالفة يتم فصل الطالب من السكن بشكل نهائي بسبب العبء الذي تشكله هذه الزيارات، منوّها إلى أن عدد الزيارات خلال شهري تموز وآب 2019 وصل إلى أكثر من 3500 زيارة مبيت.

صيانة الوحدات السكنية:

كما لفت واصل إلى أن إدارة المدينة حريصة على استغلال العطلة الصيفية لإجراء عمليات الصيانة لمختلف الوحدات والمتعلقة “بالصرف الصحي وتجهيزات الغرف والتمديدات الكهربائية وتجديد طلاء الوحدات من الداخل والخارج والتدفئة والمياه الساخنة”، مؤكداً على أن الورشات المتواجدة في مبنى الصيانة تبقى على استعداد دائم وهي متابعة من قبل لجان خاصة.

وفيما يتعلق بتأمين نواقص السكن، أشار إلى أنه تم تأمين وشراء 2000 سرير إضافة إلى تأمين 3000 فرشة جديدة لاستبدال الفرشات القديمة وغير الصالحة للاستعمال، إضافة إلى تأمين أكثر من 2000 كرسي سيتم توزيعها على الوحدات السكنية.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً