أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

بعد توقيف الاختصاصات..مصدر في جامعة بلاد الشام: هناك مساعٍ لإلغاء قرار وزارة التعليم العالي

by Athr Press H

أوقف مجلس التعليم العالي القبول في جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية في الاختصاصات غير الشرعية، الذي أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرار بإحداثها بتاريخ 2011/04/05.

حيث نشرت وزارة التعليم العالي عبر موقعها الرسمي، قراراً صادر عن رئيس مجلس التعليم العالي وزير التعليم العالي بسام إبراهيم،  يقضي بإيقاف تدريس الفروع غير الشرعية في جامعة بلاد الشام، علماً أن الجامعة بفروعها الـ 3 كانت تتضمن اختصاصات عديدة منها (الإعلام -معلم صف -الفلسفة-الاقتصاد-الحقوق).

وأكدت مصادر في التعليم العالي، لموقع “الوطن أون لاين”، أن الهدف من القرار هو تنظيم عمل الجامعة من الناحية التعليمية في حصر قبول الطلاب في الاختصاصات الشرعية فقط وعدم قبول أي طالب من تخصصات أخرى.

في حين نشرت الصفحة الرسمية لجامعة بلاد الشام عبر الفيسبوك، أن القرار ينص على توقيف التدريس في الفروع غير الشرعية وليس إلغاء، مطمئنةً الطلبة المسجلين في الاختصاصات غير الشرعية إلى أن القرار الأخير لن يؤثر على أوضاعهم الدراسية ولا يمس بمراكزهم القانونية.

ونوه مصدر في الجامعة لموقع “هاشتاغ سيريا” إلى وجود مساعٍ يتم العمل عليها لإلغاء القرار والعودة إلى ما كان عليه سابقاً.

وينص القرار على أنه يحق للطلاب المسجلين في الجامعة في الاختصاصات غير الشرعية التحويل المماثل في الجامعات الخاصة أو التعليم المفتوح أو الافتراضي أو تغيير قيدهم إلى الاختصاصات الشرعية في الجامعة ذاتها وفق الأسس المعتمدة بهذا الشأن، مضيفاً أنه لايجوز نقل طلاب جدد إلى الاختصاصات غير الشرعية في هذه الجامعة بدءاً من تاريخ صدور القرار في 23 من الشهر الحالي.

وطلبت الوزارة من جامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية موافاة الوزارة بقوائم اسمية بالطلاب المسجلين في الاختصاصات غير الشرعية خلال موعد 1 أيلول.

كما تكلف مديرية المؤسسات التعليمية الخاصة متابعة إنجاز المطلوب ويمكن للجامعة افتتاح برامج دراسات عليا في الاختصاصات الشرعية بعد توافر المستلزمات المادية والبشرية ووفق قواعد الاعتماد العلمي.

وجامعة بلاد الشام للعلوم الشرعية، المعروفة سابقاً بمعهد الشام العالي، هي مؤسسة تعليمية سورية أحدث بموجب المرسوم التشريعي رقم (48) للعام 2011، الذي أصدره الرئيس السوري في عام 2011، ومقره مدينة دمشق ويرتبط بوزير الأوقاف، وقد تشكلت نتيجة جمع كل من مجمعات الفتح الإسلامي والشيخ أحمد كفتارو والسيدة رقية للتعليم الشرعي، وهي الجامعة الأولى من نوعها في سورية.

اقرأ أيضاً