أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تونس تعيّن سفيراً لها في سوريا.. من هو محمد المهذبي سفير تونس الجديد لدى دمشق؟

by Athr Press A

كلّفت وزارة الخارجية التونسية محمد المهذبي بمهام سفير تونس في سوريا، يوم الجمعة الفائت، بعد إعلان الرئاسة التونسية أن الرئيس التونسي قيس سعيّد أعطى تعليماته بالشروع في إجراءات تعيين سفير لتونس في دمشق.

وأفاد مصدر دبلوماسي تونسي لقناة “الشرق”، بأنه “تم إرسال أوراق اعتماد السفير ليصار إلى إعلانه رسمياً حال استكمال الإجراءات”.

من هو محمد المهذبي سفير تونس الجديد في سوريا؟

ولد محمد المهذبي عام 1965، وعُيّن منذ عام 2021 وزيراً مفوّضاً خارج الرتبة (أعلى رتبة في السلك الدبلوماسي التونسي)، وفقاً لما نقلته قناة “الميادين”.

وشغل المهذبي عام 2019 منصب مدير العلاقات مع أوروبا الشمالية والوسطى وروسيا والقوقاز في الإدارة العامة لأوروبا، ومنذ عام 2006 وحتى عام 2011 تبوأ قنصل الجمهورية التونسية بمونيخ في ألمانيا.

وعدّ المهذبي دراسات نظرية وعملية بما في ذلك بالإدارة المركزية وفي الخارج، وفي عام 1994 حصل على دبلوم “دبلوماسية التنمية” بالمؤسسة الألمانية للتنمية الدولية ببرلين.

درس المهذبي دبلوم في الدراسات المعمّقة في العلوم السياسية بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية بتونس، وحاز عام 1989 الإجازة في الفلسفة من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية.

ولديه العديد من الترجمات، ونشر مجموعة من الكتب، ونشر كذلك مقالات تأليفاً وترجمةً في صحف ومجلات تونسية وعربية.

تونس أبلغت دمشق تعيين سفيرها قبل أيام

جرى الأربعاء الفائت اتصال هاتفي بين وزير الخارجية فيصل المقداد ونظيره التونسي نبيل عمار وزير خارجية الجمهورية التونسية، وناقش الوزيران تعزيز العلاقات الدبلوماسية والثنائية بين البلدين، وأهمية تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات.

ونقل الوزيرعمار قرار القيادة التونسية بتعزيز تمثيل سفارة الجمهورية التونسية بدمشق، وتعيين سفير على رأسها، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا” الرسميّة.

من جهته، أوضح الوزير المقداد أن “سوريا ستبادر في الأيام القليلة القادمة إلى إعادة فتح سفارتها في تونس، بحيث يكون التمثيل الدبلوماسي على مستوى سفير”، معبّراً عن “ تقدير سوريا لقرار الرئيس التونسي قيس سعيد، برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي في السفارة التونسية بدمشق إلى مستوى سفير، في إطار تأكيد المودة المتبادلة بين سوريا وتونس”.

كما ناقش الوزيران أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الدبلوماسية والسياسية والاقتصادية والثقافية، وأهمية استمرار المشاورات بينهما في كل ما يتعلق بالأوضاع العربية والإقليمية والدولية، وفقاً لـ“سانا”.

الرئيس التونسي: لامبرر لعدم وجود سفير لتونس في دمشق

أكد الرئيس التونسي في 11 آذار الفائت، أنه “ليس هناك ما يبرر عدم وجود سفير لتونس في العاصمة السورية، ولا مبرر لعدم وجود سفير للجمهورية العربية السورية في تونس”، وفقاً لما نقلته صحيفة “الشروق” التونسية.

وكان وزير الخارجية فيصل المقداد بحث مع نظيره التونسي نبيل عمّار العلاقات الثنائية بين سوريا وتونس وسبل تطويرها وتعزيزها في اتصالٍ هاتفي بين الوزيرين، مطلع آذار الفائت، ثمّن فيه رغبة الرئيس التونسي قيس سعيّد برفع مستوى التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، معبراً عن تقديره لتضامن تونس قيادةً وحكومةً وشعباً مع سوريا في مواجهة الزلزال، وفقاً لما نقلته وكالة “سانا”.

يشار إلى أن تونس أعادت إلى سوريا بعثة دبلوماسية محدودة في 2017، في وقتٍ لم تنقطع فيه العلاقات الدبلوماسية بين البلدين أبداً، كما شهدت العلاقة بين البلدين نوعاً من التقارب في نهاية عام 2018، حيث استؤنفت حركة الطيران بين العاصمتين تونس ودمشق.

أثر برس

اقرأ أيضاً