أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

إقلاع المجموعة البخارية الثالثة في “توليد بانياس” اليوم

by Athr Press G

خاص || أثر برس أكد مدير شركة توليد بانياس المهندس قصي ديبة لـ”أثر” أنه تم الانتهاء من أعمال الغسيل الكيميائي لأنابيب المرجل في المجموعة البخارية الثالثة وذلك في إطار أعمال إعادة تأهيلها التي كانت بدأت قبل فترة، حيث سيتم اليوم الخميس المباشرة بإقلاع المجموعة، ومن المتوقع أن يتم ربطها بالشبكة الكهربائية العامة غداً، ومن شأنها أن ترفدها بين 120-130 ميغاواط.

وأشار ديبة إلى أن أعمال إعادة التأهيل والصيانة التي تمت بخبرات وطنية، تضمنت تبديل وشائع الموفر الذي كان السبب وراء فصل المجموعة عندما كانت في الخدمة، بالإضافة لتبديل خلايا المسخنات، مجاري الغازات، وجميع التجهيزات الميكانيكية والكهربائية.

كما بيّن ديبة أن كوادر شركة توليد بانياس تمكنت قبل أيام قليلة من إعادة وضع المجموعة البخارية الأولى في الخدمة بعد عطل أصابها على المحولة الرئيسية، ورفد الشبكة الكهربائية بالطاقة المتاحة منها بين 40-45 ميغاواط.

وأكد ديبة أنه تم وضع المجموعة الرابعة في الخدمة بحمولة 60 ميغاواط، فيما المجموعات الغازية جاهزة للإقلاع عند توفر الغاز الطبيعي.

وكانت انتهت كوادر شركة توليد بانياس مؤخراً بالتعاون مع شركة “مبنا” الإيرانية، من أعمال صيانة وإعادة تأهيل المجموعة البخارية الثالثة التي خرجت عن الخدمة عام 2013، حيث تم تحويلها للعمل على الغاز، وهي جاهزة للإقلاع عند توفر الغاز.

وتضم محطة توليد كهرباء بانياس 4 مجموعات بخارية ومجموعتين غازيتين.

الجدير بالذكر أن المحطة الجديدة لتوليد الكهرباء في مدينة بانياس، في المراحل الأخيرة من إنشائها، حيث تصل طاقتها الإنتاجية الأولية إلى 24 ميغا واط، ومن المقرر أن ترتفع في المرحلة اللاحقة إلى 56 ميغا واط.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً