أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

توقعات بـ “منخفضات جديدة” في شهر آذار مع دخول منخفض “غنوة” إلى سورية ولبنان

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية السورية، بأن درجات الحرارة توالي انخفاضها، نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي في طبقات الجو كافة مرفق بكتلة هوائية باردة نسبياً.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية السورية، فإن الأرصاد الجوية توقعت أن يكون الطقس اليوم الخميس، غائم ماطر، موضحةً أن الهطل سيكون غزيراً على المناطق الغربية والجنوبية والجزيرة وثلجياً على المرتفعات التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر ويتدنى مستوى الهطل الثلجي حتى 900 متر خلال ساعات الليل.

بدوره، المتخصص في الأحول الجوية إيلي خنيصر أوضح أن ذروة المنخفض الجوي ستكون اليوم الخميس مع دخول الكتلة القطبية إلى بلاد الشام، ولو أنها لن تكون بنفس القوّة التي كانت عليها في تركيا واليونان وذلك بسبب تعرضها للمرتفع شبه المداري.

ويتفق المختصون في الأحول الجوية على أن شهر آذار المقبل سيكون شهر الخير، لأن ظروف جذب المنخفضات الجوية إلى المنطقة لا تزال قائمة، فالأرجح أن المنخفض الجوي الحالي لن يكون الأخير، مع الإشارة إلى أن العديد من المختصين أطلقوا على المنخفض الذي يؤثر على سورية ولبنان حالياً اسم “غنوة”.

أما بالنسبة لنسب الأمطار في سورية، أعلنت صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، أن دمشق قد تلامس 300 ملم بنهاية هذا المنخفض، محذرةً  من فيضان نهر بردى خصوصاً في حال أن هناك بعض قنوات النهر قد تم إغلاقها في دمشق وريفها.

وختمت “هوى الشام” توقعاتها مؤكدة أن هذا الموسم هو الأفضل من 25 سنة على الأقل، متوقعة أن تلامس الثلوج ليل اليوم حدود 800 متر في دمشق والجنوب السوري.

اقرأ أيضاً