أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

توقعات بانخفاض أسعار البطاطا في أسواق طرطوس

by Athr Press G

خاص || أثر برس بدأ فلاحو سهل عكار في محافظة طرطوس بجني محصول البطاطا للعروة الربيعية، حيث من المتوقع أن يساهم هذا المحصول في خفض أسعار مادة البطاطا في الأسواق، حيث يتراوح سعر الكيلو بين 800-900 ليرة.

وقال رئيس اتحاد فلاحي طرطوس محمود ميهوب لـ”أثر”: بالرغم من بدء جني محصول البطاطا للعروة الربيعية، إلا أنه لن يساهم بتثبيت سعر البطاطا في الأسواق وإنما سيجعل أسعارها متقاربة، مبيناً أن سعر الكيلو سيتراوح بين 450-700ليرة حسب نوعية “الحبة” وحجمها، في الوقت الذي يباع كيلو البطاطا العادية في السوق اليوم بين 800-900 ليرة.

وأوضح ميهوب أنه من خلال التواصل مع عدد من المزارعين في سهل عكار، أكدوا له أن الإنتاج أقل جودة من العام الماضي من ناحية نوع الثمرة وحجمها، وذلك بسبب الظروف الجوية، بالإضافة لقلة المستلزمات الزراعية، مضيفاً: مع العلم أن مزارعي سهل عكار قاموا بشراء ألف طن بذار مادة البطاطا من مؤسسة إكثار البذار، وعليه توقعنا أن يكون الإنتاج جيداً، لكن بسبب الظروف المناخية وقلة المستلزمات أثرت سلبا على الإنتاج.

وأشار ميهوب إلى الغبن الذي يتعرض له المزارع بسبب بيعه المحصول بأسعار لا تتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج.

وبالنسبة للمحاصيل الأخرى التي تنضج تباعاً خلال هذه الفترة، لفت ميهوب إلى الكوسا والباذنجان والفليفلة، بالإضافة للزراعات المحمية كالبندورة والخيار، مدللاً ببيع كيلو البندورة 500 ليرة لأنها في ذروة الإنتاج.

وفيما يتعلق بالأسمدة، أكد ميهوب أنه لم تصل أي تعليمات للمصرف الزراعي بخصوص توزيع الأسمدة على المحاصيل الأخرى كالتبغ والزيتون والحمضيات والخضروات بأنواعها.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً