أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

توجيه إنذار لشركة “أمبيرات” في زملكا بريف دمشق لمخالفتها التسعيرة النظامية

by Athr Press B

خاص|| أثر برس وردت لموقع “أثر” شكوى من أهالي منطقة زملكا في ريف دمشق، تتعلق بتقاضي بعض شركات الأمبيرات تسعيرة أعلى من التي حددتها المحافظة مؤخراً.

وجاء في الشكوى، أن شركة “ح” للإنارة تتقاضى 11 ألفاً للكيلو واط، علماً أن التسعيرة الرسمية 7500 ل.س.

وفي السياق نفسه، كشف رئيس مجلس بلدة زملكا فريد عامر في حديث لـ “أثر” أن الوحدة الإدارية وجهت إنذاراً لإحدى الشركات المستثمرة للأمبيرات لعدم التزامها بالتسعيرة التي حددتها محافظة ريف دمشق للكيلو واط الساعي.

وقال عامر: “تم توجيه إنذار لشركة مستثمرة للأمبيرات جراء تقاضي سعر زائد، إذ قبضت من أحد المشتركين 11500 بدلاً من السعر الأصلي وهو 7500 ليرة، وإذا تكرر الأمر ستضطر الوحدة الإدارية لإلغاء الترخيص وإغلاق الشركة”.

بدوره، عضو المكتب التنفيذي لقطاع التموين في محافظة ريف دمشـق عمران سلاخو قال لـ “أثر”: “عندما يشتكي الشخص للوحدة الإدارية مباشرة يتم تحويل الشكوى إلى التموين لاتخاذ الإجراء لذلك يجب على الأهالي تقديم شكوى عند ملاحظة أي مخالفة بالتسعيرة كي تتحول الشكوى إلى القضاء”.

وأضاف سلاخو: “بدايةً يوجه إلى الشركة إنذار بتقاضي سعر زائد، وفي حال تكررت يكتب ضبط ثم يلغى الترخيص بناءً على قرار من الوحدة الإدارية لأنها هي من منحت الترخيص”، متابعاً: “في كل وحدة إدارية توجد لجنة لحماية المستهلك هذه اللجنة مهمتها كتابة محضر كشف ترسله للتموين وبناءً عليه يمكن أن ينظم ضبط بصاحب الشركة”.

وفيما يخص هامش الربح، قال سلاخو لـ”أثر”: “هامش الربح من 1-5% ويكون لصالح الشركة ولكن من يحدد هامش الربح هو المكتب التنفيذي في الوحدة الإدارية، إذ يتم تحديده بحسب وضع كل وحدة إدارية، مثلاً: إضافة إلى سعر الكيلو واط وهو 7500 ليرة يمكن للوحدة الإدارية أن تحدد هامش ربح 5% حسب الخدمات والخطوط والتكلفة والطول”.

وكانت مراسلة “أثر” قد رصدت بعض أسعار الأمبيرات في ريف دمشق، إذ سجل سعر الكيلو واط ساعي 7500 ليرة في منطقة كفر بطنا بريف دمشق مع هامش ربح 5% ليصبح السعر 8300 بزيادة 700 ليرة، وفي زملكا سجل سعر الكيلو واط 7500 مع إضافة هامش ربح 1-5%، وفي جديدة عرطوز 7500 مع هامش ربح 3% بحسب ماحددته الوحدة الإدارية، أما في في صحنايا والأشرفية فإن سعر الكيلو واط ساعي 7500 فقط.

ويوم السبت، أُغلقت شركة مستثمرة للأمبيرات في بلدة صحنايا بريـف دمشق، لعدم التزامها بالتسعيرة التي وضعتها محافظة ريف دمشق للكيلو واط الساعي، إذ أفاد مصدر أهلي من بلدة صحنايا لـ “أثر” بأن مجلس البلدة أغلق شركة الأمبيرات بالمنطقة لعدم التزامها بتسعيرة الكيلو واط الساعي التي حددتها محافظة ريف دمشق، وعليه تم الطلب من موظفي الشركة إعادة المبالغ المالية المخالفة للأهالي، إذ تقاضوا 11500 ل.س سعر الكيلو واط الساعي الواحد.

من جهته، أوضح مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في محافظة ريف دمشق نائل اسمندر في وقت سابق لـ “أثر” أنه وردت شكاوى من مناطق بريف دمشق تفيد بعدم التزام أصحاب شركات الأمبيرات بالتسعيرة التي وضعتها محافظة ريف دمشق، لافتاً إلى أنه “سيتم تطبيق مرسوم/ 8 / لعام 2021 لتقاضيهم مبالغ زائدة عن التسعيرة الذي وضعتها المحافظة، والأمر قيد المعالجة ليتم ضبطه فعلياً”.

يذكر أن محافظة ريـف دمشق رفعت مؤخراً سعر الكيلو واط الساعي للأمبيرات من 5200 إلى 7500 ليرة بعد احتجاج عدد من المستثمرين واعتبار الـسعر القديم إجحافاً بحقهم.

دينا عبد

اقرأ أيضاً