أثر برس

الإثنين - 6 مايو - 2024

Search

توثيق حيوان النمس الهندي الصغير للمرة الأولى في سوريا.. خبير بري لـ”أثر”: لوجوده آثار سلبية

by Athr Press G

خاص || أثر برس وثّق الباحث في الحياة البرية السورية المهندس أحمد أيدك ظهور حيوان النمس الهندي الصغير في حوض نهر الفرات الأدنى شمال شرق سوريا، وبيّن لـ”أثر” أن النمس الهندي الذي يحمل الاسم العلمي”Urva auropunctatus”، والاسم الإنكليزي “Small Indian Mongoose” يعتبر من الحيوانات اللاحمة التابعة لفصيلة بنات عرس “Herpestidae”، وموطنه الأصلي الهند.

وحسب أيدك، النمس الهندي يعيش في المناطق الحارة، وأنه حتى تسعينات القرن الماضي لم يكن انتشاره يتعدى منطقة الأهوار في العراق، ولكنه استمر في الانتشار شمالاً مع نهر الفرات خلال السنوات الماضية ليتم توثيقه في سوريا حديثاً في حوض الفرات الأدنى، وبأعداد جيدة.

وأكد أيدك أن هذا الحيوان انتقل لحوض الفرات لوجود بيئة مناسبة له وتوفر الغذاء، مبيناً أنه لن ينتقل إلى البادية أو إلى مناطق أخرى، حتى أنه في العراق لم يوثق ظهوره في البادية، حيث سيبقى يعيش على ضفاف نهر الفرات، مشيراً إلى وجوده في منطقة الخليج.

وأوضح أيدك أن النمس الهندي حيوان لاحم انتهازي واسع الحيلة، وقادر على التأقلم مع البيئة يتغذى على كل شيء كالطيور والقوارض والأسماك وغيرها من الحيوانات.

وأكد أيدك أنه سيترتب على وجود هذا الحيوان في حوض الفرات وانتشاره فيما بعد على كامل خط نهر الفرات، آثاراً سلبية على الحياة البرية وعلى المجتمعات المحلية، وذلك باعتباره حيواناً دخيلاً وغازياً على البيئة السورية.

وحسب أيدك، يوجد في سوريا أنواعاً أصيلة أخذت اسم سوريا موجودة في البيئة السورية من هذه الفصيلة، وهي السمّور السوري الموجود في المنطقة الغربية والجنوبية من سوريا، والنمس الرخامي السوري الذي ينتشر في حوض الفرات وغرب سوريا وريف دمشق والمنطقة الجنوبية، والنمس الصغير الموجود في المنطقة الساحلية.

صفاء علي 

اقرأ أيضاً