أثر برس

الثلاثاء - 30 أبريل - 2024

Search

تنين بحري يضرب ريف طرطوس.. 5 مليون تعويض عن كل بيت بلاستيكي متضرر

by Athr Press G

خاص || أثر برس تسبب تنين بحري ضرب قرية البصيصة في سهل عمار في ريف طرطوس مساء أمس بأضرار متفاوتة طالت 115 بيتاً بلاستيكياً مزروعة بأنواع مختلفة من الخضار.

وقال رئيس دائرة صندوق التخفيف من آثار الجفاف والكوارث الطبيعية في مديرية زراعة طرطوس الدكتور حيدر شاهين لـ”أثر” إن التنين تسبب بأضرار متفاوتة تراوحت بين 50- 60 % وشملت 60 بيتاً بلاستيكياً طالت شرائح النايلون والحديد وتعود عائديتها لـ 12 مزارعاً في قرية البصيصة، مؤكداً أن لجان الزراعة تقوم حالياً، رغم الظروف الجوية السيئة بعمليات حصر الأضرار.

وأضاف: كما تسبب تنين هوائي بحري ضرب صباح أمس قرى وطى عبه، الرويسه، وطى حصين البحر، وطى متن الساحل في منطقة طرطوس بتضرر حوالي 55 بيتاً محمياً تعود ل 19 مزارعاً، طالت الحديد والنايلون والمحصول بنسبة أولية تتراوح بين 20-60 %، وباشر مهندسو الوحدات الإرشادية في القطاع بأعمال حصر الأضرار الأولية.

ودعا شاهين مزارعي البيوت البلاستيكية للتأمين على بيوتهم المحمية والحصول على وثيقة التأمين الزراعي للاستفادة من التعويض عن الأضرار.

وعن أهم التفاصيل ومزايا وثيقة التأمين الزراعي على البيوت الزراعية المحمية، أشار شاهين إلى أن الحد الأقصى للتعويض عن كل بيت بلاستيكي يبلغ 5 مليون ل.س، مقابل قسط تأميني يُسدده المزارع يبلغ 14 ألف ل.س، حيث تتحمل الحكومة دعم باقي القسط وصولاً إلى 40 ألف ل.س، مشيراً إلى تحقيق أيسر الإجراءات للمزارع في حصوله على وثيقة التأمين، تقابلها السهولة ذاتها في حصول المؤمن له المتضرر على تعويضه المستحق.

وأكد أنه تم مؤخراً، بالتنسيق بين هيئة الإشراف على التأمين والمؤسسة العامة السورية للتأمين، قبول مستند الكشف الحسي كأساس لإصدار عقود التأمين الزراعي، عدا عن استمرار قبول التنظيم الزراعي، وقد جاء ذلك استجابة لمطالب المزارعين، وحرص الهيئة والمؤسسة الدائمين على تحقيق الاستفادة المُثلى من المزايا التي يُقدمها التأمين، وعدم حرمان المزارع الذي لا يملك تنظيم زراعي من الحصول على التعويض الذي توفره التغطية التأمينية.

بالتوازي، أكد مصدر في مديرية زراعة طرطوس تضرر محصول التبغ في قرى كل من النمرية، البطحانية، عين الكبيرة، الديبية، الموشة، بيت القلع، معتي في منطقة الشيخ بدر، مقدراً المساحة المتضررة بنحو 1202 دونماً مزروعة بالتبغ نتيجة العاصفة الثلجية التي ضربت المحافظة صباح أمس.

صفاء علي – طرطوس

 

اقرأ أيضاً