أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

“تلقيت التطعيم ضد كورونا”.. الصحة توضح شروط الحصول على شهادة تلقي اللقاح في سوريا

by Athr Press H

أصدرت وزارة الصحة تعميم على مديرياتها، أوضحت فيه الشروط المتبعة للحصول على شهادة التطعيم الدولية الخاصة بلقاح كورونا.

ووفقاً للتعميم يشترط أن يكون الشخص قد تلقى جرعتي لقاح داخل سوريا، أو جرعة ثانية في سوريا بعد أن حصل على الأولى خارج البلاد، أو جرعة واحدة لمن تلقى اللقاح الروسي “سبوتينك لايت”.

كما طلبت وزارة الصحة في تعميمها، أن يُراجع من يرغب بالحصول على الشهادة مديرية الصحة في محافظته، مصطحباً معه الهوية الشخصية، وجواز السفر الخاص به، بالإضافة إلى إشعار دفع المبلغ المذكور من المصرف التجاري السوري.

ووفقاً للتعميم، تُطبع الشهادة في المديرية، بعد تدقيق البيانات وتدوين رقم إيصال الدفع عليها بالإضافة إلى اسم صاحب الشهادة باللغة الإنكليزية، ورقم جواز السفر، وتاريخ صلاحيته، على أن تختم أخيراً من مكتب مديرية الصحة.

وأضافت الوزارة أنه لا يستطيع الحصول على الشهادة، من تلقى الجرعة الأولى، وظهر لديه “مضاد استطباب مُطلق” منعه من أخذ الجرعة الثانية، وإنما تكتفي الوزارة بتقرير طبي مُصدّق من مديرية الصحة، ومُستخرج من مستشفى حكومي من الطبيب المختص بحسب مضاد الاستطباب.

وأشارت إلى أن من تلقى جرعة أولى فقط ومن اللقاح، وظهر لديه “مضاد استطباب كالتحسس”، منعه من تلقي الجرعة الثانية، تصدر شهادته من الإدارة المركزية حصراً، لافتةً إلى أن كل حالة خاصة تُناقش على حدا بعض تقديم طلب خاص في الديوان العام بالإدارة المركزية للوزارة بدمشق حصراً، حتى لو كان الشخص مقيماً في محافظات أخرى.

وفي 28 من شهر تموز، أصدرت وزارة الصحة قرار أنها ستصدر شهادة التطعيم الدولية وفق نظام (الباركود) للسوريين المقيمين في الخارج الذين تلقوا جرعتي اللقاح في سوريا خلال مدة تقديرية 10 أيام وبرسم 20 ألف ليرة، دون ذكر أسباب فرض تلك التكاليف.

وكانت وزير الصحة في حكومة تسيير الأعمال حسن الغباش، أصدر مطلع الشهر الفائت تعميماً يتضمن إعفاء السوريين والأجانب القادمين إلى سوريا من إجراء اختبار “PCR”، بشرط إبراز شهادة رسمية صادرة عن جهات رسمية مُعتمدة لدى الوزارة، تثبت تلقي الشخص جرعتين من اللقاح المضاد للفيروس.

أثر برس 

اقرأ أيضاً