أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

رغم ارتفاع تكلفة ربطة الخبز.. الشركة العامة للمخابز تؤكد: لا تعديل على الأسعار

by Athr Press H

أكد مدير الشركة العامة للمخابز الآلية جليل إبراهيم عدم وجود أي تعديل أو دراسة لتسعير الخبز ،مشدداً على أن دعم الدولة مستمر من دون أي تغيير.

وبين إبراهيم لصحيفة “الوطن”، أن التكلفة ارتفعت على ربطة الخبز مع ارتفاع أسعار بعض أدوات ومدخلات الإنتاج، حيث أصبحت التكلفة نحو 310 ليرات سورية لربطة الخبز وزن 1300 غرام، في حين هي تباع بـ 50 ليرة سورية، علماً بأن التكلفة كانت بحدود 270 ليرة.

وفيما يتعلق بالمرسوم 6 الذي قضى بإحداث المؤسسة السورية للمخابز، أشار إبراهيم إلى أن المرسوم جاء ليشرع دمج المخابز الآلية والاحتياطية والذي بدأ منذ عدة أشهر، وتم قطع أشواط جيدة فيه، وسوف يصبح عدد المخابز التابعة للمؤسسة 200 مخبز بعد الدمج.

وفي 17 من شهر كانون الثاني الجاري، صدر المرسوم التشريعي رقم 6، والقاضي بإحداث مؤسسة عامة ذات طابع اقتصادي تسمى المؤسسة السورية للمخابز، وتحل محل شركة المخابز ولجنة المخابز الاحتياطية فيما لهما وعليهما من حقوق والتزامات.

وتتمتع المؤسسة المحدثة بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري وترتبط بوزير التموين، ومقرها دمشق، ولها أن تحدث فروعاً لها بالمحافظات، وتحدد رأسمالها الاسمي بـ 5 مليارات ليرة سورية.

ويوجد في سورية 178 مخبزاً حكومياً مزوداً بـ 249 خط إنتاج، وموزعاً إلى 83 مخبزاً يعمل بنظام الإدارة ومزوداً بـ 149 خط إنتاج، و95 مخبزاً يعمل بنظام الإشراف ومزوداً بـ 100 خط إنتاج، وفق ما ذكره مدير شركة المخابز جليل إبراهيم.

ويعود سبب الازدحام على الأفران إلى وجود بعض البائعين ممن يشترون الربطة بسعرها الرسمي ويبعونها بـ 100 و200 ليرة، كوسيلة للعيش، لذا وجهت وزارة التموين مطلع العام الحالي كتاباً إلى وزارة الداخلية، لمنع ظاهرة بيع الخبز أمام المخابز.

أثر برس

اقرأ أيضاً