أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

ثغرة أمنية خطيرة في تقنية بلوتوث

by Athr Press H

حذر باحثون من ثغرة أمنية خطيرة موجودة في تقنية بلوتوث اللاسلكية، مبينين أن هذه الثغرة من شأنها تعريض ملايين الأجهزة التي تدعم هذه التقنية للخطر، سواء بالاستماع إلى البيانات والتنصت عليها أو حتى تغيير محتواها.

ونقل موقع “Mashable” الأمريكي المتخصص بالأخبار التقنية، عن الباحثين أن اقتران السماعات والطابعات والعديد من الأجهزة الإلكترونية بالهاتف الذكي أو الكمبيوتر عبر تقنية بلوتوث ليس آمنا تماماً، إذ يمكن للمتسللين والمخترقين “الهاكرز” الوصول إلى كل البيانات التي تنقل بين هذه الأجهزة.

كما أوضح الباحثون الأمنيون أن المخترقين قادرين على استراق السمع والتنصت على البيانات وتغيير محتواها في حال تبادلها من خلال التقنية اللاسلكية، حتى وإن كان التبادل بين الأجهزة التي سبق أن تم إقرانها بنجاح، مشيرين إلى أن الثغرة تتيح للجهاز المهاجم التدخل في عملية تشفير الاتصال، وسرقة مفتاح التشفير والوصول إلى حركة مرور البيانات بين الأجهزة المستهدفة بشكل أساسي.

وأشار فريق الخبراء إلى أن المستخدمين لا يتوقفون طويلاً عند مسألة الأمن أو التفكر فيها أثناء الاقتران بين الأجهزة وحركة انتقال البيانات فيما بينها، غير أن هذا الكشف الأخير والتحذير بشأنه يشير إلى أنه يجب علينا البدء في القيام بذلك.

ومن خلال هذا الخلل وهذه الثغرة، التي تمت تسميتها “مفتاح التشفير للبلوتوث” أو اختصاراً “KNOB”، يمكن أن يهاجم المتسلل أو المخترق أجهزة بلوتوث التقليدية من 1.0 إلى 5.1.

ومنذ منتصف العام الفائت، كشفت دراسة تكنولوجية عن وجود خلل في بروتوكول الاتصال اللاسلكي البلوتوث، والذي يسمح بدوره للقراصنة الإلكترونيين باعتراض البيانات والعبث بها عبر الاتصال اللاسلكي.

اقرأ أيضاً