أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تقرير يكشف حجم خسائر النفط في سورية منذ عام 2011

by Athr Press H

وصلت خسائر سرقة آبار النفط من الحقول الواقعة شرقي نهر الفرات وخاصة حقلي “العمر” و”التنك”، إلى حوالي 332 مليون دولار خلال الربع الأول من العام 2019، وذلك وفقاً لتقرير شركة “الفرات” للنفط.

وذكر صحيفة “الوطن” السورية، أن التقرير قدّر إجمالي الخسائر المباشرة وغير المباشرة للنفط منذ العام 2011 وحتى الربع الأول من العام الحالي بنحو 14.55 مليار دولار أميركي.

وأوضح التقرير أن خطة إنتاج الشركة السنوية لعام 2019 تبلغ 7000 برميل نفط يومياً، لافتاً إلى أن الشركة نفذت الخطة الإسعافية في حقول التيم والنيشان والشولا الورد لمباشرة الإنتاج فيها، ونفذت منذ مطلع العام 2019 الخطة المتوسطة لتلك الحقول التي تمتد على مدى 3 سنوات.

حيب بلغ الإنتاج الإجمالي من كل الحقول نحو 183 ألف برميل نفط خلال الربع الأول من العام الجاري، بمعدل إنتاج وسطي 2000 برميل نفط يومياً، وهو مطابق للخطة الموضوعة لإنتاج هذه الحقول بحسب الشركة.

وتضمنت مشروعات الشركة صيانة رؤوس الآبار في تلك الحقول بعد تأهيل وتجهيز الخزانات والصمامات والفواصل ووحدات حقن المواد الكيميائية للآبار بعد تأهيل خزانات المياه النقية والمالحة، وتنفيذ محطة المياه والخطوط المغذية لها وشبكة الاتصالات.

وتضرر قطاع النفط والغاز خلال الحرب على سورية بشكل كبير، خصوصاً بعد سيطرة تنظيم “داعش” على مجمل حقول الواقعة شرق سورية وبيعه النفط الخام إلى تركيا.

اقرأ أيضاً