أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تقرير استخباراتي يكشف عن دور جمعية خيرية تركية بتقديم الدعم للمسلحين في سورية

by Athr Press Z

كشف موقع “إنفيستيغيتف بروجكت” الاستخباراتي عن تقارير تؤكد الدعم التركي للمسلحين في سورية، حيث كشف التقرير عن تورط جمعية خيرية تركية في دعم المسلحين برعاية استخبارات حكومية.

وبثت قناة “سكاي نيوز” تقريراً عن هذا الموضوع، حيث أفاد التقرير بأن مدير الأبحاث في مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية (كير)، عباس برزيغار، وافق على دعم الجمعية الخيرية التركية، التي لها سوابق في دعم “الإرهاب”.

وأوضح، أن مدير الأبحاث في المنظمة الأمريكية قدم على امتداد سنوات، دعماً لمؤسسة الإغاثة الإنسانية “آي أتش أتش”، التي تتخذ من تركيا مقراً لها، على الرغم من أن الوقائع أكدت تقديم الهيئة للدعم المالي واللوجستي والسياسي لـ”الإرهاب” عبر العالم.

وأضاف التقرير أنه تم الإبلاغ عن أنشطة هذه الجمعية ومشاركتها في خطة لترحيل الشباب وتجهيزهم للقتال في سورية منذ عام 2014.

وإضافة إلى التدريب، شدد التقرير على أن المنظمة لم تتوان عن نقل الأسلحة والمسلحين إلى ساحات المعارك تحت ستار تقديم المساعدات الإنسانية، وذلك بالتعاون مع وكالة الاستخبارات التركية لتنفيذ الكثير من تلك المخططات.

كما كشف التقرير عن العلاقة الوثيقة التي تربط هذه المنظمة بـ”حزب العدالة والتنمية” الذي يرأسه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لافتاً إلى أن المنظمة والحزب يعملان لتحقيق أهداف مشتركة بينهما.

وفي السياق ذاته، نشرت صحيفة “جمهورييت” العبرية مسبقاً صوراً ولقطات فيديو
تكشف مساعدة مسؤولين من المخابرات يساعدون في نقل أسلحة ومسلحين بالشاحنات إلى سورية.

وكذلك الأمر بالنسبة لموقع “نورديك مونيتور” الاستقصائي السويدي، الذب نشر تقريراً في أيار الفائت، كشف فيه عن تساهل الحكومة التركية مع المسلحين الأجانب الذين تعتقلهم، والخدمات التي تقدمها لهم.

وأكد مسبقاً مسؤولون وبرلمانيون أتراك عن حجم الدور التركي بدعم المسلحين في سورية، والدور الذي لعبته تركيا بالحرب السورية.

اقرأ أيضاً