أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

المغرب تحتل الصدارة كأول ناقل بحري نحو إفريقيا

by Athr Press H

كشف تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، أن المغرب احتل المرتبة الأولى على مستوى التصدير عبر البحر إلى إفريقيا.

وأوضح التقرير الجديد، أن المغرب حسّن أداءه  بواقع 67 نقطة على مقياس 100 نقطة، ليتقدم على كل من مصر 54.6 نقطة وجنوب أفريقيا 37.4 نقطة، بدعم نمو ديناميكية النقل المغربية.

كما أبرز التقرير أيضاً، أن الموقع الاستراتيجي للمغرب، وخاصة منطقتي مضيق جبل طارق وطنجة المتوسط، عزز من تقدم المغرب على رأس الدول الأفريقية الجاذبة لعدد كبير من ناقلات الحاويات، وأنّ أكبر ناقلات الحاويات المتنقلة بين أوروبا وشرق آسيا، تتوقف أيضاً في موانئ في جنوب آسيا وجنوب-شرق وكذلك في شمال أفريقيا، وخاصة في المغرب.

وأوصى التقرير بتعزيز المنافسة بين الموانئ، وتيسير النقل العابر وتحديث الجمارك وغيرها من وكالات على الحدود، غير أنه نبه كذلك، إلى أن محدودية الربط البحري تقوض إمكانية دخول الاقتصادات الصغيرة إلى الأسواق العالمية، مؤكدأً أن تحسين هذا الربط بالنسبة لتلك البلدان، يتطلب تحديث موانئها وإصلاح الإجراءات الجمركية وإجراءات الاستيراد والتصدير.

يذكر أن حجم النشاط الإجمالي بالموانئ المغربية خلال النصف الأول من 2017، سجل نمواً بنسبة 10.1%، مقابل 5.1% في الفترة المماثلة من 2016، بفضل تعزيز نشاط إعادة الشحن، والذي ارتفع 23.2%، مقابل تراجع مقدر بـ 10.4% في الفترة المقارنة، وقد ارتفعت حركة الموانئ الوطنية المغربية بنسبة 6.2%، مع زيادة حركة الصادرات 23%، إلى جانب ارتفاع حركة الملاحة الساحلية  بـ 4.2%.

اقرأ أيضاً