أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

تقرير أمريكي: في الأيام المقبلة سنكون أمام حرب جديدة تماماً بين روسيا وأوكـ.رانــ.يا

by Athr Press Z

أكد تقرير نشرته صحفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية أن التطورات الميدانية الحاصلة في أوكرانيا، تشير إلى أن الأيام المقبلة ستشهد حرباً جديدة تماماً بين أوكرانيا وروسيا.

ولفتت “وول ستريت جورنال” إلى أن “روسيا وأوكرانيا يستعدان لمعركة النيران الثقيلة في الشرق”، مضيفة: “الطرفان سيحاربان هذه المرة على أرض مفتوحة مناسبة تماماً لقوات حاشدة وضربات للمدفعية”.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى أن التطورات الحالية تمهد الطريق لمرحلة جديدة من العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ومن المرجح أن تكون مختلفة تماماً عن نوع القتال الذي اتسم به الشهرين الماضيين، منوهة إلى أن “الانتشار العسكري الروسي المتوسع في شرق أوكرانيا وحولها، دليل يؤكد ذلك”.

ونوّه التقرير الذي نشرته “وول ستريت جورنال” إلى أن “موسكو ستقاتل بشكل أفضل هذه المرة، كون المعركة ستكون قريبة من قواعدها في غرب روسيا، وفي أراضٍ يعرفها قادتها”، مشيرة إلى أنها “تتوقع أن تكون المعارك المقبلة بين الطرفين أكثر تقليدية”.

بدروه قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي: “إن الجيش الروسي بدأ يغير استراتيجيته، وأن موسكو بدأت بتعزيز قواتها في الشرق بشكل ملحوظ”، وفقاً لما نقلته الصحيفة.
من جانبه، أوضح القائد السابق للجيش الأمريكي في أوروبا، الجنرال المتقاعد بن هودجز، أن “أوكرانيا ستشهد حرباً جديدة تماماً في الأيام المقبلة”، مشيراً إلى أنه “يتوقع بأن تكون معركة كلاسيكية وقوة نيران ثقيلة”.

ونقلت “وول ستريت جورنال” عن خبراء ومحللين عسكريين قولهم: “عملت روسيا في الأيام الأخيرة على عزل بعض من أفضل القوات الأوكرانية، المتمركزة مقابل المناطق التي تحتلها في منطقة دونباس بجنوبي شرق أوكرانيا” مشيرين إلى أن “القوات الروسية تتحرك جنوباً من المنطقة القريبة من خاركيف من أجل تحقيق ذلك”، منوهين إلى أنهم “يتوقعون أن تتقدم موسكو شمالاً من ماريوبول، إذا أكملت سيطرتها على تلك المدينة الساحلية على بحر آزوف”.

وفي هذا الصدد قالت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية: “إن مدينة ماريوبول المحاصرة منذ أيام، بدت على وشك السقوط في يد القوات الروسية”، مشيرة إلى أن “هذا التطور إن حصل فمن شأنه أن يمنح موسكو نجاحاً حاسماً في أوكرانيا”.

ويأتي الحديث عن تغيّر في التكتيكات العسكرية لا سيما الروسية بالحرب الأوكرانية، بالتزامن مع نشر تقارير عسكرية، تؤكد أن موسكو تستخدم في أوكراينا أساليب عسكرية مماثلة لتلك التي استخدمتها في سوريا، حيث أكد تقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” في 14 نيسان الجاري، أن هناك العديد من نقاط الخلاف بين الحربين تجعل من أسلوب القتال الذي استخدمته روسيا في سوريا غير فعّال في أوكرانيا، كالطرف الذي تتم مهاجمته وطبيعة المعركة وغيرها.

أثر برس 

اقرأ أيضاً