أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تقرير أمريكي: “إسرائيل” لم تعد تُخطر روسيا بغاراتها على سوريا

by Athr Press Z

نقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن مصادرها أنه منذ تاريخ 7 تشر ين الأول الفائت لم يُخطر الكيان الإسرائيلي، روسيا باستهدافاته الجويّة على الأراضي السورية.
ونقلت الوكالة الأميركية عن مصادر مطلعة أن “تل أبيب غيّرت من سياستها بشأن الغارات الجوية على سوريا، عقب بدء عدوانها على قطاع غزة، فهي لم تعد تخطر موسكو مسبقاً بالهجمات كما جرت العادة في السابق”.

وقالت المصادر: “إن التحوّل الجديد في السياسة الإسرائيلية بشأن الغارات قد يؤدي إلى زيادة التوتر في العلاقات المضطربة بين تل أبيب وموسكو، إلى جانب زيادة هجماتها الجوية خلال الفترة الأخيرة”.

وأفادت مصادر الوكالة الأمريكية بان هناك تخوف لدى الكيان الإسرائيلي من خطر ظهور سوريا كجبهة جديدة للقتال ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، و”هو ما تحاول الولايات المتحدة مع حلفائها الإقليميين تجنبه كي لا تتوسع الحرب على غزة واحتوائها”، وفق الوكالة.

وأشار تقرير “بلومبرغ” إلى الإحاطة الأخيرة للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن في مجلس الأمن، والذي قال فيها: “إن امتداد الحرب في غزة إلى سوريا قد بدأ بالفعل” واعتبرت الوكالة أن تصريح بيدرسن يعني أن “امتداد الحرب لم يعد مجرد خطر”.

وسبق أن أكدت تقديرات “إسرائيلية” أن روسيا تغض الطرف عن الغارات التي ينفذها الكيان الإسرائيلي على سوريا، وفي هذا السياق أشار تقرير نشرته صحيفة “إسرائيل هيوم” العبرية إلى أن “روسيا يمكن أن تبادر إلى معاقبة إسرائيل في الساحة السورية، عن طريق تزويد سوريا بالصواريخ المتطورة المضادة للطائرات وغيرها من الوسائل التي تجعلها تدفع ثمن هذه الغارات”.

يشار إلى أن العلاقات بين الكيان الإسرائيلي وروسيا تشهد توترات منذ بدء الحرب في أوكرانيا، وتصاعدت نتيجة التصعيد الحاصل في غزة، إذ أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن اعتراضه على القصف العنيف الذي ينفذه الكيان الإسرائيلي على قطاع غزة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً