أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

تقدم جامعة طرطوس بتصنيف “ويبومتركس” العالمي.. رئيس الجامعة يوضح لـ”أثر” كيف يستفيد الطلاب

by Athr Press G

خاص || أثر برس أحرزت جامعة طرطوس تقدماً كبيراً ما يزيد على 10 آلاف مرتبة في الترتيب العالمي للجامعات طبقاً لتصنيف “ويبومتركس”، إذ احتلت المرتبة 9960 عالمياً بين ما يزيد على 31 ألف جامعة في تصنيف “ويبومتركس” عن تموز عام 2022.

وقال رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب لـ “أثر”: “تقدمت الجامعة بمقدار 10345 مرتبة مقارنة بتصنيف كانون الثاني عام 2022، إذ كانت تحتل المرتبة 20305 في ترتيب الجامعات على مستوى العالم”.

وعن أهم المعايير التي تُعتمد في تصنيف “ويبومتركس”، أشار ديوب إلى عدد أعضاء الهيئة التدريسية بالنسبة للطالب كلهم، وعدد طلاب الدراسات العليا “ماجستير ودكتوراة”، والأبحاث المنشورة في المجلات العالمية، مبيناً أن هناك أبحاثاً علمية مهمة لأساتذة وطلاب دراسات عليا في جامعة طرطوس جرى نشرها في مجلات أمريكية وبريطانية وفرنسية وهندية، ناهيك عن أن تقدّم تصنيف الجامعة يُعد مؤشراً إلى العمل الدؤوب والاستراتيجيات التي تتبعها الجامعة للتقدم بشكل دائم نحو التميّز والتطور بالرغم من الظروف الصعبة التي نمر بها.

وعن أثر تقدم الجامعة في الترتيب العالمي، قال ديوب: “نحن نسعى لتصبح جامعة طرطوس من الجامعات المعروفة عالمياً، الأمر الذي يمنح طلابنا تسهيلات كبيرة بالدخول إلى أي جامعة أجنبية للتقدم للدراسات العليا، أو لتسجيل أبحاث علمية للأساتذة الجامعيين”، وأضاف: “محلياً يساعدنا تقدم التصنيف على منافسة الجامعات الحكومية، خاصة في ظل تناثر الكليات التابعة للجامعة بين أحياء مدينة طرطوس”.

الجدير بالذكر أن نظام تصنيف “ويبومترکس” العالمي للجامعات (webometrics) أكبر نظام لتقييم الجامعات العالمية، إذ يغطي ما يزيد على 31 ألف جامعة على مستوى العالم، ويجري تحديثه بشكل دوري كل 6 أشهر.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً