أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تقارير تؤكد: ثغرة في “واتسآب” و”تيليغرام” تجعل جميع صوركم مباحة ومتاحة

by Athr Press B

أفادت تقارير صحفية عديدة، بوجود ثغرة أمنية خطيرة في تطبيقي التراسل الفوري “واتسآب” و”تيليغرام”، موضحين أنها تجعل كافة مقاطع الفيديو والصور الخاصة بالمستخدم “مباحة ومتاحة وسهلة”.

ووفقاً لموقع “ذا فيرج“الأمريكي، فإن شركة الأمن السيبراني “سيمانتك” كشفت عن وجود “نقطة ضعف” خطيرة في تطبيقي “واتسآب” و”تيليغرام”، التي تمكّن القراصنة “الهاكرز” من الحصول على كافة ملفات الوسائط الخاصة بالمستخدم، خاصة مستخدمي نظام تشغيل “أندرويد”.

ولفتت الشركة المذكورة إلى أن هذه الثغرة تسمح للقراصنة أيضاً، بالوصول إلى كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدم، سواء البيانات الشخصية أو البنكية.

وأكدت الشركة أنه على الرغم من أن تطبيقي “واتسآب” و”تيليغرام” يوفران تقنية التشفير “من النهاية إلى النهاية” في رسائلهما، إلا أن القراصنة “الهاكرز” يستغلون نقاط ضعف في أكواد التطبيقين عبر نظام “أندرويد”.

أيضاً، تمكّن تلك الثغرة مستخدمي “واتسآب” و”تيليغرام” من إمكانية التلاعب في ملفات الوسائط الخاصة بأي مستخدم سواء “صور” أو “مقاطع فيديو” أو “مقاطع صوتية” قبل إرسالها إلى مستخدم آخر، أو بعد استقبالها.

وأشار الموقع إلى أن تلك الثغرة تظهر عندما يشغل المستخدم تقنية “حفظ الوسائط في معرض الصور”.

وقدم الخبراء حل من الممكن أن يساعد في الحفاظ على الخصوصية، مشددين على ضرورة إلغاء تفعيل حفظ الوسائط عبر “واتسآب” و”تيليغرام” في معرض الصور.

وأوضح الخبراء أنه يمكن إلغاء تلك الميزة عن طريق الدخول إلى “إعدادات” تطبيقي “واتسآب” و”تيليغرام”، ثم الدخول إلى إعدادات الخصوصية، وإلغاء تفعيل حفظ الوسائط في معرض الصور.

يذكر أن تحميل الإصدار الجديد من “أندرويد كيو” الذي يتضمن ميزات أمان متقدمة، لا يسمح للهاكرز بالولوج إلى تلك الثغرة عبر “واتسآب” و”تيليغرام”.

اقرأ أيضاً