أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

تفجّر ينابيع الفواوير في طرطوس بسبب الهطولات المطرية الغزيرة

by Athr Press G

خاص ||أثر برس  انعكست الهطولات المطرية الغزيرة التي شهدتها محافظة طرطوس، سريعاً، على الينابيع التي تفجّرت في أكثر من موقع في المحافظة ومنها “الفواوير”، لتشكّل محط جذب لأهالي المدينة والقرى الأخرى.

في ناحية العنازة بريف بانياس، تحديداً في منطقة الفواوير، تفجّرت أكثر من ستة ينابيع نظراً للهطولات المطرية الغزيرة، حيث وصل ارتفاع المياه من إحدى الينابيع إلى 2.5 متراً.

وأكد رئيس مجلس بلدة العنازة محمد عثمان لـ”أثر” أن تفجّر الينابيع ليس جديداً أو مستغرباً، ففي كل عام تتفجّر هذه الينابيع بعد هطولات مطرية غزيرة تؤدي إلى احتباس المياه تحت الأرض، ونتيجة الضغط يؤدي إلى تفجّرها على شكل ينابيع.

وأشار عثمان إلى أن هذه الينابيع في العنّازة تقع في منطقة تسمى الفواوير، تشهد حالياً تفجّر 6 ينابيع، منها الرئيسية التي وصل ارتفاع المياه العامودي فيها إلى مترين، فيما الينابيع الأخرى وصل ارتفاع المياه فيها إلى 50 سم.

وبيّن عثمان أن تفجّر الينابيع يجعل المنطقة جاذبة لأبناء المدينة والقرى الأخرى للتمتع بجمال الطبيعة ومنظر المياه المتدفّقة عامودياً بارتفاع يصل إلى 2.5 بعد هطولات مطرية غزيرة.

وفي السياق ذاته، أكد عثمان أنه بفعل الأمطار الغزيرة تعرضت أربع طرق في العنازة لانهيار كتل صخرية من الجبال المحاذية، مبيناً أن آليات المجلس بالتعاون مع مديرية الزراعة والخدمات الفنية، أزالت الانهيارات الصخرية وأعادت فتح الطرقات التي كانت واحدة منها رئيسية، والطرق الثلاثة الباقية زراعية.

وتقع الفواوير في سفح التقاء هضبة بلدة العنازة وقرى كل من نحل، العليقة الغنصلة، وكلها تتبع إلى منطقة بانياس، وسميت بالفواوير بسبب الينابيع التي تتفجّر فيها، وتتوسط ما يسميه الناس “وادي جهنم” بسبب عمق الوادي الشديد وانحداره الأشد خاصة من جهة منطقة القدموس التي يطل عليها.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً