أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تعميم يلزم المنتجين بعدم تعبئة “العلكة” بأشكال مماثلة لظروف حبوب الدواء وعلب التبغ

by Athr Press G

كشف مدير مديرية حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك علي الخطيب عن وجود تعميم لإحكام وتشديد الرقابة التموينية على الأسواق وخاصة مستلزمات العام الدراسي.

وقال الخطيب لموقع “الوطن اون لاين” بأنه ونظراً لقرب افتتاح الموسم الدراسي الجديد فقد تم إصدار تعميم إلى كافة مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك في المحافظات لإحكام وتشديد الرقابة التموينية على الأسواق وخاصة مستلزمات العام الدراسي بكافة أنواعها من ألبسة مدرسية وقرطاسية وحقائب ولوزام مدرسية، وضبط أسعارها ومراقبة جودتها ومطابقتها للمواصفات القياسية.

وأشار مدير حماية المستهلك، إلى أن هذه الإجراءات تشمل كافة الأسواق والمعارض التي تقام وتخصص للمستلزمات المدرسية سواء في القطاع الخاص أو العام.

كما نوّه الخطيب إلى أنه ورد عدة شكاوى إلى مديرية حماية المستهلك حول قيام بعض المنتجين والمستوردين بطرح حبوب من الشوكولا الملبسة بطبقة سكرية ملونة (شوكولا أقراص عدسية) ضمن ظرف مشابه تماماً لظروف الأدوية مما يؤدي لحدوث التباس بين ظرف الشوكولا وظرف حبوب الدواء، مما يساهم في تشجيع الأطفال على تداول ظروف الأدوية كونها متشابها بالشكل مع حبوب الشوكولا، كما يتم إنتاج وعرض وبيع مواد غذائية تحمل شكل منتجات السجائر والتبغ في الأسواق المحلية ومنها علبة علكة على شكل علب سجائر وبأسماء ماركات السجائر.

وحرصاً على سلامة الأطفال وعدم اعتيادهم على تناول هذه المواد دون علم الأولياء، فقد تم التعميم إلى كافة مديريات التجارة الداخلية في المحافظات لإلزام كافة المنتجين والمستوردين بعدم تعبئة الحبوب الملبسة والعلكة بأشكال مماثلة لظروف حبوب الدواء أو علب التبغ والسجائر والمخصصة للبيع بالأسواق المحلية، وتم الإيعاذ بتشديد الرقابة عليها وضبط هذه المواد ومنع تداولها ولا سيما من قبل الأطفال واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

اقرأ أيضاً