أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

تعليق جلسات الحوار الليبي في تونس والعودة لنقطة الصفر

by Athr Press H

أعلن رئيس لجنة الحوار عن مجلس النواب الليبي عبد السلام نصية عن تعليق جلسات لجنة الصياغة المشتركة والاجتماع بكامل وفد المجلس للتشاور.

وقال عبد السلام نصية في تصريح صحفي: “إن وفد مجلس النواب قرر الانسحاب من الاجتماع وتعليق الحوار بسبب ما أسماه إصرار وفد مجلس الدولة على عدم الحسم في القضايا الخلافية و الرجوع إلى نقاط سبق الاتفاق حولها في السباق”.

وأكد نصية على أنه “بعد مناقشات دامت لعدة أيام، لاحظ وفد مجلس النواب إصرار لجنة الحوار بمجلس الدولة على عدم حسم القضايا الخلافية والرجوع إلى نقاط وتفاهمات حسمت في السابق”.

وتابع أنهم قرروا تعليق مشاركة لجنة الصياغة فى جلسات تعديل الاتفاق السياسي، وذلك للتشاور مع كامل أعضاء لجنة الحوار عن مجلس النواب الليبي.

وبحسب مسؤول في البعثة الأممية فإن رئيس البعثة د.غسان سلامة أجرى اجتماعات عاجلة مع أعضاء في لجنتي الحوار عن مجلس النواب ومجلس الدولة، بهدف تخفيف الأزمة المستجدة وتجاوز العقبات الجديدة، لكن وفد مجلس النواب رفض العودة إلى طاولة الحوار إلى حين تلقيه صياغة مكتوبة من وفد مجلس الدولة بشأن القضايا الخلافية في الاتفاق السياسي.

وكانت أطراف النزاع الليبي وقعت، برعاية الأمم المتحدة، فى كانون الأول 2015، اتفاقاً لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات، تمخض عنه مجلس رئاسي لحكومة الوفاق الوطني، ومجلس الدولة، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب فى طبرق.

اقرأ أيضاً