أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تعرف على ترتيب دولتك في قائمة الشعوب الأكثر ذكاءً

by Athr Press Z

أظهرت خريطة تفاعلية نشرها موقع “targetmap” ترتيب البلدان العربية حسب مستوى ذكاء شعوبها، احتل فيها العراق المرتبة الأولى، والسودان في المرتبة الأخيرة وتسبقها قطر.

واحتل اليمن المرتبة الثالثة، كما بنيت الخارطة التفاعلية استناداً إلى دراسة تحليلية أجراها عالم النفس البريطاني “ريتشارد لين”، ومختص في العلوم السياسية من فنلندا يدعى “تاتو فانهانين”.

واعتمد العالمان في دراستهما على تحليل بيانات مأخوذة من 113 دولة مبنية على مقياس الذكاء الشهير عالمياً “IQ”، والذي يعتمد نماذج امتحانات معينة لفحص معدل ذكاء الفرد.

فاحتل العراق المرتبة الأولى عربياً بـ 87 نقطة على مقياس “IQ”، ويأتي ترتيبه عالمياً في المركز العشرين، تليه الكويت عربياً بـ 86 نقطة، واليمن في المرتبة الثالثة بـ 85 نقطة.

أما باقي الدول العربية فيمكن تصنيف معظمها في فئتين تضم الأولى الإمارات والأردن والسعودية والمغرب في المرتبة الثالثة والعشرين عالمياً بمعدل 84 نقطة، بينما يتراوح معظم ما تبقى من البلدان العربية بين المرتبتين الـ 24 والـ26 عالمياً باستثناء قطر التي وقعت في المركز الـ 29 عالمياً، وعربياً تتقدم فقط على الأخير في القائمة العربية ألا وهو السودان الذي تمركز في الترتيب الخامس والثلاثين عالمياً بـ 71 نقطة.

 

اقرأ أيضاً