أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تعرفي على أهمية الماء للطفل الرضيع والكمية المناسبة التي يحتاجها

by Athr Press B

أكد الخبراء أن الماء هو عامل أساسي للحياة، وكلّنا نحتاج إليه من أجل الاستمرار، لكن ليس الأطفال الرّضع والمواليد الجدد، فلهؤلاء حاجات خاصة، وعلى الأم أن تكون حذرة وحريصة بشأن كل ما تمنحه أو تقدّمه لطفلها الصغير.

وتحدث الخبراء عن أهمية الماء للرضّع والكمية المناسبة التي يحتاجون لها.

حيث أوضح الخبراء، أن الطفل المولود حديثاً، لا يحتاج إلى المياه ولا ينبغي أن تقدّميها إليه قبل عمر الستة أشهر، وذلك لأنّ الحليب الطبيعي الذي يرضعه بانتظام يحتوي على الماء، بنسبة 80%، أي ما يعادل حاجته اليومية لهذا العنصر الغذائي.

وأضافوا أنه حتى ولو كنت ترضعين طفلكِ الحليب الصناعي، فلا ننصحكِ  بأن تقدّمي إليه الماء على حدة، ولا ننصحك بإضافة المياه إلى زجاجة الحليب.

ولفت الخبراء إلى أنه عندما يتجاوز طفلكِ الستة أشهر، قدّمي له بضع ملاعق صغيرة من المياه بعد كل رضاعة، ومتى بدأ بتناول الأطعمة الصلبة، احرصي على زيادة الكمية قليلاً.

وأردف الخبراء كلامهم قائلين: “إن كنت تتساءلين عن كمية المياه التي يحتاج إليها طفلكِ كل يوم، فلتعلمي بأنه لا ينبغي أن تقدّمي لصغيركِ الكثير من المياه، نظراً إلى قدرتها على إخلال توازن الصوديوم ومواد أخرى في جسمه والتسبب بتسممه، وإن كان طفلكِ يعاني من الإمساك جراء تناوله الأطعمة الصلبة، فهذا يعني بأنه لا يتلقى الكمية الكافية من المياه ولا بد من زيادتها، وأفضل حلّ لهذا الموضوع هو المواظبة على تقديم المياه للطفل متى عطش”.

وختم الخبراء كلامهم قائلين: “حين يبلغ طفلكِ مرحلة الفطام، احرصي على أن تُقدّمي إليه بضع رشفات من المياه كل عدّة ساعات، وعند بلوغ عامه الأول ويصبح قادراً على شرب المياه كأي إنسانٍ آخر، دعيه يشرب بقدر ما يشاء ولا تستعملي القوة معه، فاستهلاك المياه هو حاجة طبيعية على الطفل القيام بها من تلقاء نفسه”.

اقرأ أيضاً