أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تعرفي على أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية

by Athr Press B

أوضح الخبراء أن التمارين الرياضية تعتبر من أهم النشاطات الصحية المسلية والمفيدة لصحة الإنسان، فهي تحافظ على صحة القلب وتعزز مناعة الجسم وتقي من الكثير من الأمراض.

وذكر الخبراء أن السبب الرئيسي لممارسة الرياضة هو من أجل خسارة الوزن والحفاظ على جسم رشيق ومتناسق، ولكن في بعض المرات قد يزيد الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية.

وتحدث الخبراء عن أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة الرياضة، نذكرها فيما يلي:

ـ احتباس الماء في الجسم بعد التمارين:

يقول الكثير من الأطباء أن الماء يشكل حوالي 65 إلى 90% من وزن الشخص ويمكن للماء أيضاً أن يغير وزن جسمك بمقدار 10 أرطال أو أكثر.

فإذا كنت تظنين أنكِ خسرتِ الوزن بعد التمارين، لا تتحمسي كثيراً لأنه عرق فقط، وإذا لاحظتِ أن وزنك يزيد بسبب احتباس السوائل في الجسم والذي يحصل عادةً بعد التمارين، فهذا لأن كمية الماء في النظام الغذائي لها تأثير كبير على الوزن.

ـ اكتساب العضلات:

من أهم أسباب زيادة الوزن بعد ممارسة التمارين الرياضية هو أنكِ تبنين وتكسبين العضلات بشكل أسرع من عملية التخلص من الدهون، ومن الجدير بالذكر أن يعتمد مقدار العضلات التي يتم اكتسابها على النظام الغذائي الصحي الذي يتم اتباعه ونوع التدريبات التي تقوم بها.

ـ التهاب ما بعد التمارين:

من المحتمل أن يكون التمرين نفسه يسبب زيادة الوزن بشكل مؤقت، ولكن هذه الزيادة قد تكون مؤشراً على أنكِ تمارسين التمارين الرياضية بقوة كافية للوصول إلى نتائج مثالية، وبكل بساطة، التمارين الرياضية قد تضر بأنسجة العضلات ما قد يسبب التهابات في العضلات.

ـ استخدام المكملات:

التغذية بعد التمرين أو تناول المكملات قد يسبب زيادة في الوزن، فإن ممارسة التمارين الرياضية التي تأخذ وقت طويل مثل المشي أو ركوب الدراجات تستنفذ الجسم من جلوكوجين، فمن الشائع والطبيعي أن يستهلك الإنسان المكملات التي تحتوي على الكربوهيدرات ما يساعد في استعادة الكربوهيدرات العضلي، ولكن تجدر الإشارة إلى أن لكل غرام من الجلوكوجين، يحتفظ الجسم بـ 3 غرامات من الماء.

ـ أطعمة غنية بالألياف لم يتم هضمها:

إذا كنتِ تشعرين بالجوع بعد التمارين وتتناولين الأطعمة الغنية بالألياف، قد يؤدي هذا إلى زيادة الوزن.

أثر برس

اقرأ أيضاً