أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

تعرفوا على تأثير “مونديال 2018” نفسياً وصحياً

by Athr Press B

كشفت تقارير صدرت مؤخراً، أن مشاهدة مباريات كأس العالم الأخيرة “مونديال 2018″، سجلت أرقاماً مرتفعة في عدد نبضات القلب للمشجعين خلال المباريات.

ووفقاً لموقع “ذا فيرج”، فإن مشاهدة كرة القدم، قد تكون نوعاً من الهوايات الحيوية مثل الرياضة، وتأثيرها على صحة المشاهدين قد يحمل آثاراً إيجابية وسلبية في نفس الوقت.

وأوضح الموقع نقلاً عن علماء، أن فوائد مشاهدة كرة القدم كثيرة أبرزها تحسين الصحة النفسية، حيث تعطي مشاهدة المنتخبات خلال المونديال نوعاً من الشعور “بالانتماء” للمواطنين، الذين وحدتهم منتخبات بلدانهم، أو فرقهم التي شجعوها.

فيما تعطي نشوة الانتصار شعوراً بالثقة بالنفس للمشجعين، الأمر الذي قد ينعكس بإيجابية على حياتهم العملية والاجتماعية.

من جهة ثانية، قد تؤثر مشاهدة المباريات على صحة القلب لدى المشجعين، الذين سيعانون ارتفاعاً في نبضات القلب خلال المباريات، الأمر الذي قد يؤدي لمخاطر صحية.

وقدم العلماء مثال على ذلك، حيث أن مباراة إنجلترا والأرجنتين في مونديال 1998، أسفرت عن دخول 55 مواطناً بريطانياً للمستشفى بعد المباراة، بعد أن تعرضوا لأزمات قلبية عند خسارة منتخب بلادهم بركلات الترجيح.

أيضاً، في كأس الأمم الأوروبية عام 1996، توفي 14 مواطناً هولندياً بعد خسارة منتخب بلادهم مباراة ربع النهائي أمام فرنسا بركلات الترجيح.

اقرأ أيضاً