أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

تعرفوا على “الأغذية” التي تساعد على شفاء الكسور سريعاً

by Athr Press B

أوضح الأطباء أن التئام العظام المكسورة يختلف من شخص لآخر، فهناك بعض الأشخاص الذين قد يتعافون من الكسور في زمن قياسي، في حين أن هناك آخرون قد يمضون وقتاً مضاعفاً للوصول إلى مرحلة التعافي.

وأكد الأطباء أن عامل العمر له تأثير كبير في التئام العظام المكسورة، لافتين إلى أنهم قد يتدخلون جراحياً حين يجدون أن العظام لن تلتئم طبيعياً، مما يلزم التدخل الجراحي لإصلاحها.

وأشار الأطباء إلى وجود العديد من الأطعمة الطبيعية التي تقوي العظام وتساعدها في الالتئام سريعاً في حال تعرضت للكسر، سواء جراء التعرض لإصابة أثناء ممارسة الرياضة أو نظراً لحادث ما، أو بسبب الإصابة بمرض هشاشة العظام، أو بسبب الإصابة بسرطان العظام.

ومن الأغذية التي تساعد في التئام كسور العظام، ما يلي:

ـ الألبان:

أكد الأطباء أن منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي وغيرها، غنية بالكالسيوم، وهو من أهم العناصر التي تقوي العظام وتساعدها في الالتئام من الكسور طبيعياً وسريعاً، لذا يُنصح بتناول منتجات الألبان بصفة يومية.

ـ الأسماك:

الأسماك وخاصة التونة، غنية بالأحماض الدهنية “أوميغا 3” التي تقوي العظام وتساعد في التئام الكسور، وفيتامين “D” الذي يساعد في امتصاص الكالسيوم.

ـ بذور القرع:

تعتبر هذه البذور غنية بالمعادن التي تعزز من امتصاص الكالسيوم، وتساعد على التئام العظام سريعاً.

ـ الفليفلة:

تعد الفليفلة وخاصة الحمراء، غنية بفيتامين “C” الذي يحفز إفراز الكولاجين في العظام، مما يساعد العظام على سرعة الالتئام في حالة الكسور.

ـ البيض:

يحتوي البيض على فيتامين “D” و”B” والكالسيوم والبروتين، وكلها عناصر تعزز من قوة العظام وتساعد في التئام الكسور سريعاً.

ـ البقدونس:

أوراق البقدونس الخضراء عالية القيمة الغذائية، فهي غنية بفيتامين “K”، ما يقوي العظام ويساعدها في الالتئام من الكسوربشكل سريع.

 

اقرأ أيضاً