أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

تعرفوا على أفضل الأطعمة التي تلائم فصل الشتاء

by Athr Press G

خاص || أثر برس يعتمد أغلب الناس خلال فصل الشتاء على الأطعمة والشوربات التي تساعد في الحفاظ على حرارة ومناعة، والتي أبرزها شوربة العدس.

تقول رويدة وهي ربة منزل: إن شوربة العدس من أشهر المأكولات في سورية خلال فصل الشتاء، حيث يعتبر العدس من البقوليات التي تعطي الجسم فوائد مختلفة، ويحتوي على قيمة غذائية عالية، ولا تحتاج إلى وقت كبير في الطهي، وتوفر المال.

أما أم خضر تجد الكشك أفضل من شوربة العدس حيث يتكون من القمح، واللبن الحامض، ويعطي حرارة لجسم الإنسان ويشعره بالشبع لفترة طويلة.

ويقول أحمد، شاب عشريني، إنه ومع دخول الشتاء ينتشر في الطرقات العديد من بائعي السحلب الذي يجعل شاربه يشعر بالدفء بعد شربه.

بدورها، شرحت أخصائية التغذية نور صبان لمراسل “أثر برس”، ماهي الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها للحفاظ على حرارة وصحة الجسم خلال فصل الشتاء حيث نصحت بالتركيز على الفواكه والخضار الموسمية، والفواكه التي يدخل بتركيبها فيتامين c كونه يرفع مناعة الجسم وتساعد على مقاومة الإنفلونزا، ومن الضروري الابتعاد عن الفواكه والخضار البلاستيكية كونها لن تفيد الجسم بشكل قوي مثل الطبيعية، كما يجب المحافظة على تناول الفواكه والخضار بشكل يومي لتدعيم مناعة الجسم وهي قاعدة عامة.

وتابعت صبان: “يجب التركيز على الشوربات كونها تساعد على تدفئة الجسم والابتعاد عن الشوربات التي تكون نسبة الدسم فيها مرتفعة من أجل الحفاظ على الوزن باعتبار أن الحركة تقل بفصل الشتاء الأمر الذي يؤدي لازدياد الوزن”، مذكرة بأنه يجب التركيز على موضوع شرب المياه.

وبالنسبة للتوابل، لفتت صبان إلى أن الزنجبيل عندما يضاف إلى الشاي يساعد في رفع درجة حرارة الجسم، لكنه لا يساعد على خفض الوزن، والكركم يمكن إضافته للطبخ من أجل حماية المعدة من المغص والبرد او تعب بالمعدة.

وأردفت أخصائية التغذية أن الجزر والثوم والبصل يساعدوا على مقاومة الأمراض، والعسل يفيد الجسم ويقوي المناعة وهو أفضل من تناول الحلويات.

أما المكسرات فهي تحتوي على أوميغا 3 وتساعد على الشعور بالحرارة، ونصحت بالتركيز على الفستق والجوز واللوز، الكمية الكبيرة من المكسرات تساعد على زيادة الوزن.

وبينت أن اللبن والحليب مفيدين للجسم، حيث يمكن أخذ الحليب ساخن وإضافة الكاكاو لإزالة الاكتئاب وتحسين المزاج وينح طاقة للجسم.

ونوهت صبان إلى أهمية الرياضة في فصل الشتاء كونه يزداد الوزن بطريقة سريعة بسبب قلة الحركة وعدم شرب ماء بكمية جيدة وأكل حلويات بكمية كبيرة، فيجب اتباع برنامج رياضي نصف ساعة أو ثلاث ساعات يوميا، ويجب أخذ ثلاث وجبات رئيسية فطور غداء عشاء.

علي خزنة

اقرأ أيضاً