أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

تعرفة الكهرباء المنزلية سترتفع 8.6% في “إسرائيل”.. وموجة انتقاد تطال حكومة الاحتلال بسبب ارتفاع الأسعار

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مختلفة، بأن هناك موجة من الانتقادات تطال حكومة الاحتلال الإسرائيلي، وذلك على خلفية ارتفاع الأسعار، بالتزامن مع ارتفاع متوسط تعرفة الكهرباء للاستهلاك المنزلي.

حيث كشفت صحيفة “معاريف” العبرية، عن موجة انتقادات تطال الحكومة الإسرائيلية من جراء غلاء الأسعار بشكل لافتٍ في الآونة الأخيرة.

وذكرت الصحيفة أن شركة الكهرباء الإسرائيلية، أعلنت أمس أنه بدءاً من يوم الإثنين المقبل، سيرتفع متوسط تعرفة الكهرباء للاستهلاك المنزلي بنسبة 8.6%، ويأتي ذلك تبعاً لموجة ارتفاع الأسعار التي لم تُكبح بعد.

بدورهم، محللون اقتصاديون “إسرائيليون”، قالوا: “إن الحكومة الإسرائيلية، كما سابقتها، لم تفعل شيئاً بشأن ارتفاع الأسعار، والمسؤولون مرتبطون بمستوردين ومصنّعين وهم يخافون منهم، بالرغم من وجود سلطة المنافسة التي تقع عليها مسؤولية تقديم الدعاوى ضد من يحقق أرباحاً مبالغاً فيها بموجب القانون”.

وأضاف المحللون أيضاً أن “القانون يقول ممنوع أن تربح ربحاً مبالغاً فيه في أي شيء، وأن هناك مستوردين حصريين، يبيعون منتجاتهم بضعفين أو بثلاثة أضعاف”، مؤكدين أن “هذا يُسمّى ربحاً مبالَغاً فيه، وإلى الآن لم تُقدّم دعاوى ضدهم بعد”، بحسب موقع “الميادين”.

وكان المحللون قد أكدوا أن السلطات “الإسرائيلية” لا تفعل شيئاً، بل إنها “تهتم فقط بأصحاب رؤوس الأموال والمستوردين والكارتلات”.

وفي الشهر الماضي، قفزت أسعار الوقود إلى 8 شيكل للتر (8.69 دولار للجالون)، كما ارتفعت تكلفة منتجات الألبان بنسبة 4.9% قبل أسبوعين، وزاد متوسط أسعار البيض بنسبة 6.5% يوم الجمعة، للمرة الأولى منذ يناير 2019، وفقاً لموقع “تايمز أوف إسرائيل”.

أثر برس

اقرأ أيضاً