أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

تعديلات ملفتة على مشاركة الأندية في دوري أبطال أوروبا

by Athr Press M

يدرس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (ويفا) إمكانية دعوة بعض الفرق غير المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا من أجل المشاركة فيه، في تطور سيكون لافتاً في البطولة القارية.

وبحسب صحيفة “ماركا” الرياضية الإسبانية، فإن اختيار الفرق التي توجه لها الدعوة سيكون بناء على تقييم تراكمي لنتائجها خلال 5 سنوات سابقة للنسخة التي ستدعى إليها.

وطرحت الفكرة للنقاش خلال اجتماع جرى الإثنين، لكن تطبيقها لن يكون قبل عامين من الآن على الأقل، وفقاً للصحيفة.

وعلى سبيل المثال، إن لم يستطع فريق إنجليزي التأهل إلى دوري أبطال أوروبا عبر المراكز الأربعة الأولى في الدوري الممتاز، ربما يكون بوسعه المشاركة إن حصل على اللقب خلال 5 سنوات من النسخة المعنية.

ومن الممكن أن تخدم هذه الميزة فرقاً كبرى إذا تعثرت في موسم ما، وفشلت في التأهل المباشر للبطولة الأوروبية الأهم عبر الدوري المحلي.

وتتهافت الفرق الأوروبية للمشاركة في دوري الأبطال، من أجل الاستفادة من المداخيل المادية الكبيرة التي تمنح لها عبر المشاركة فقط، ناهيك عن تحقيق نتائج جيدة.

وكانت منافسات الدور ثمن النهائي من دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لعبت لأول مرة منذ 57 عاماً بعد إلغاء قاعدة أفضلية الأهداف خارج الأرض.

وأقرت قاعدة “أفضلية الأهداف خارج الأرض” في عام 1965، وتقضي منح التقدم في حالة تعادل فريقين بمجموع الأهداف المسجلة في مباراتي الذهاب والإياب، إلى الفريق الذي سجل عدداً أكبر من الأهداف خارج ملعبه.

ويحاول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم إجراء تحسينات على المسابقة القارية، بعد محاولات إنشاء دوري السوبر الأوروبي العام الفائت من قبل فلورينتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني بمشاركة مع رؤساء أندية آخرين من كبار القارة العجوز.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً