أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

تطبيق ذكي للسيارات الخاصة من شأنه حل مشكلة نقل الركاب في سورية

by Athr Press G

أفاد وزير النقل السوري علي حمود، بأن الحكومة السورية درست مشروع نظام “تطبيق ذكي” لاستخدام السيارات الخاصة في نقل الركاب.

وفي فيديو قصير بثته صفحة وزارة النقل الرسمية يوم أمس، بين الوزير حمود أن مجلس الوزراء ناقش مشروع قانون بالسماح لسيارات الركوب الصغيرة (السياحية) وسيارات الركوب المتوسطة (ميكروباص) التي لا يزيد عدد مقاعدها على عشرة مقاعد بنقل الركاب وفق نظام التطبيق الذكي لنقل الركاب.

أما عن هدف هذا المشروع، فقال وزير النقل إنه يهدف للمساهمة في معالجة مشكلة نقل الركاب والاستفادة من المركبات المتاحة وتخفيض استهلاك الوقود.

وهنا لفت الوزير حمود إلى أن “التطبيق الذكي” يسمح أن يصل بين المرخص له بالخدمة، وبين القائم بالخدمة، وبين المواطن، مشيراً إلى ضرورة وجود قاعدة بيانات مبنية على نظام Gbs التي يستطيع من خلالها الانتقال بالسيارة الخاصة من منطقة إلى أخرى.

وكان مجلس الوزراء السوري وخلال جلسة السابقة في 27 تموز، قد سمح لسيارات الركوب الصغيرة والمتوسطة التي لا يزيد عدد ركابها عن (10) عدا السائق والمسجلين بالفئة الخاصة، بنقل الركاب وفق نظام استخدام التطبيق الذكي لنقل المركبات.

حيث بين مدير الاستثمار ونقل الركاب في وزارة النقل وسيم مارديني أن فكرة التطبيق تتيح لصاحب السيارة الخاصة المشترك بالتطبيق الإعلان عن خط سيره ما يتيح للمواطنين المشتركين بالتطبيق إمكانية الانتقال ضمن خط السير مقابل أجر، منوهاً بوجود جهاز تحديد موقع ضمن السيارة GPS يتيح تعقب السيارة ومعرفة مسارها أثناء الانتقال.

كما نوّه إلى أنه لا زيادة على مخصصات السيارات المشتركة في تطبيق النقل، وأن عملهم لا يعني أن يقوم بنقل الركاب من أي مكان وإلى الوجهة التي يرغب بها الراكب، أي أن تصبح السيارة عمومي.

اقرأ أيضاً